الأربعاء، مايو 28، 2008

37- حول حوار فضيلة المرشد مع موقع إيلاف ... حوار مفتوح

بلاشك تابع كثيرون منا ما حاول الإعلام أن يصنع منه حملة جديدة موجهة ضد المرشد ومن خلفه جماعة الإخوان المسلمين وكان الكل يعتمد على أن المرشد قال إنه يعتبر أسامة بن لادن مجاهد في سبيل الله وأنه يؤيد ما تقوم به القاعدة من قتال للمحتل .
والحقيقة أنا أؤيد المرشد في وجهة نظره في هذه النقطة مائة بالمائة ولكن العجيب أن الحوار كان به العديد من النقاط المثيرة للجدل على الأقل بين الإخوان ومع ذلك لم يعلق عليها أحد ... إليكم نص الحوار نقلا عن موقع إيلاف وبعدها نلتقي :

الخميس 22 مايو 2008 – موقع إيلاف :
حاوره في القاهرة محمود عبد الرحيم:

الحوار مع مرشد الإخوان المسلمين مهدي عاكف لم يكن سهلاً، فالرفض كان الرد الأول على طلب المقابلة، ثم مع الأخذ والرد والإلحاح على مدى ثلاثة أسابيع جرى تحديد موعد... كنت اشك في الوفاء به لآخر لحظة، على خلفية الحديث المتواتر عن تحجيم عاكف سياسيًا وإعلاميًا، خاصة مع زلات اللسان التي تسببت للجماعة في مشاكل وعرضتها للهجوم من قبل رجال السلطة في الإعلام المصري، وإن كانت قد جرت اتصالات هاتفية سابقة مع الرجل، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي إلتقيه في مكتبه بحي المنيل على نيل الجيزة، وبدا، على عكس ما يشاع عنه، ودودًا ومنفتحًا على الحديث الذي كان سقفه رفع آذان صلاة الظهر، ولا ادري هل النبرة الهادئة في طرحي للأسئلة، وعدم معرفته بتوجهي العلماني وراء ذلك أم أن الرجل كان على طبيعته.. لكن على أي حال، لم يخرج الرجل عن قناعات الجماعة الفكرية والمتوارثة، على الرغم من المتغيرات الداخلية والدولية والتطورات الشكلية في فكر وسلوك الجماعة، فلا يزالون على موقفهم من الديمقراطية والمرأة والأقباط، وان انفتحوا على الغرب، لكن اخر ما قاله مرشد الإخوان هو تأييد نشاط القاعدة ووصفه لـ "بن لادن" بأنه مجاهد يبتغي مرضاة الله بما يفعل، فضلاً عن دفاعه عن سعد الدين إبراهيم المتهم بأنه رجل أميركا وإسرائيل في مصر، إضافة إلى تأييده للنظام القائم واعتبار الفساد في قلة منه، وان قال إن من يحكم مصر يحتمي بالعدو الأميركي والصهيوني.

"إيلاف" إلتقت عاكف في حوار مطول دار حول كافة الإشكاليات المحيطة بالمجتمع المصري وجماعة الإخوان ذاتها، من قبيل الموقف من جمال مبارك وصعوده السياسي والضربات الموجهة لها بقوة، مؤخرًا، وعلاقتها بالتراجع عن تأييد التوريث، واتهامها بامتلاك مليشيا مسلحة وإمكانية حسمها الصراع على السلطة مع الحزب الوطني بالقوة، فضلاً عن تفاصيل أخرى، وفي ما يلي نص الحوار.

دعنا في البداية، نتوقف عند احدث تطور شاهدته مصر، مؤخرًا، وبدا فيه موقفكم محل انتقاد، اقصد التقاعس عن المشاركة في الإضراب العام الأول، انتظارًا لصفقة المحاكمات العسكرية، ثم المشاركة في الإضراب الثاني الفاشل بعد صدور أحكام على قياداتكم؟

هذا الكلام غير صحيح، فقد شاركنا في جميع الاحتجاجات، والبيان الذي أصدرناه في 6 ابريل/ نيسان كان واضحًا وقويًا، إذ أكدنا أننا نشارك في كل الإضرابات التي تحقق المصلحة لأي فئة من فئات الشعب، وما يحقق مصلحة مصر بشكل عام. وبخصوص الانتقاد الذي تشير إليه الخاص بإضراب 6 ابريل، فقد شاركنا لكن بأسلوبنا الخاص.. مشاركة لا تحدث فوضى أو شرخًا في المجتمع. وان كنا لم نعلن المشاركة بشكل واضح تمامًا، فلأننا لا نعرف من الجهة التي تقف وراء هذا الإضراب، لأنها أتت من الانترنت، أو بالأحرى، نشطاء " الفيس بوك ". أما في ما يتعلق بإضراب 4 أيار/مايو، فقد شاركنا فيه مشاركة واضحة، لأنه اخذ الجوانب المعنوية مثل الدعوة إلى البقاء في المنزل أو الامتناع عن شراء الصحف الحكومية، وهذا أعطى للإضراب زخمه.

لكن المراقبين يرون أنكم خذلتم الجماهير في 6 ابريل، فعاقبتكم في 4 مايو التي جاء إضرابها فاشلا، وأظهرت أن مشاركتكم لم تؤثر أو تحدث أثرا، عكس ما يروج له طوال الوقت عن قوتكم في الشارع؟

الصحافة المصرية ليس لديها جديد تقوله، ويقولون كلامًا لا قيمة له ولا يحقق مصلحة.

لكن الشعب، بشكل عام كان يتوقع منكم موقفًا أكثر قوة وسط هذه الظروف الضاغطة اقتصاديًا وسياسيًا، باعتباركم الفصيل الأقوى مثل الدعوة إلى خطوة العصيان المدني التي لم تتجرؤوا على اتخاذها؟

العصيان المدني شيء، والإضراب شيء آخر، فلا قيمة للعصيان المدني ما لم يجرِ توافق عام واتخاذ القرار من قبل كل القوى السياسية، وان كنا نرحب بالإضراب فلتحقيق مصلحة وقتية. ثم إننا لا نمثل الشعب كله، وعندما نملك حق تمثيله، ساعتها سندعو إلى العصيان المدني.

صحيح أنكم لا تمثلون الشعب كله، لكن الإخوان والحزب الحاكم اللاعبان الوحيدان تقريبًا على الساحة السياسية.. فكيف لا تقيمون بدوركم؟

أنا، شخصيًا، لا اعترف بأن الإخوان والحزب الوطني الحاكم هم اللاعبان الرئيسان، فهناك لاعب واحد دون شريك هو الشعب. فالحزب الوطني يحكم بالتسلط وقاد الأمة إلى هذا المستوى المتخلف، بينما الإخوان دورهم التربية على مستويات عالية من العقيدة والخلق والثقافة، رغبة منهم في الإصلاح.

إذا كنت لا تعترف بقوة الحزب الحاكم ولا تأثيركم.. فمن يحكم مصر أو يتحكم في شعبه سواكما؟

بالطبع، نحن لا نحكم مصر، وإنما من يسيطر هي فئة متسلطة مستبدة، جمعت المال والسلطة وارتكنت على العدو الخارجي الأميركي والصهيوني.

دعني اطرح السؤال بصيغة أخرى، إذا كنتما لا تتصارعان على السلطة، اقصد الإخوان والحزب الحاكم.. فلماذا تتكاثف الضربات الأمنية لحركتكم، مؤخرًا؟

الضربات ليست لجماعة الإخوان وحدها، وإنما لكل المسلمين المقاومين للمشروع الأميركي الصهيوني.

ألا ترى أن المسألة ذات بعد محلي، بالنظر إلى خطوات تنفيذ سيناريو توريث السلطة لنجل الرئيس مبارك؟

ليس التوريث هو السبب، لأن الموضوع كما قلت، سلفًا، مرتبط بمقاومة المشروع الأميركي الصهيوني.

بالمناسبة، ماذا عن تغيير موقفكم من التوريث، والتحول من التأييد إلى المعارضة لنجل الرئيس مبارك؟

لم نغير موقفنا مرتين وإنما ثلاث، ففي البداية رحبنا بترشيح جمال مبارك كأي مواطن عادي، لكن عندما عدلوا المادة الدستورية رقم 76 التي تقضي باختيار الرئيس بين أكثر من مرشح، وفصلوها على نجل الرئيس، قلت انه إذا أراد أن يرشح نفسه، فعليه أن يترك قصر أبيه وينزل إلى صفوف الشعب. وعندما عدلوا مواد دستورية أخرى قننوا بها الاستبداد، فضلاً عن سياسة لجنة السياسات التي يقودها جمال مبارك والتي وجدت أنها تدعم الاستبداد وتؤيد المحاكم العسكرية والعبث الأمني الذي ترزح مصر تحت سطوته، وهنا قلت لا مرحبًا بجمال ومرفوض مئة في المئة.

إذن، هل افهم من كلامك أن الصدام معكم جاء على خلفية رفض تأييد وصول جمال مبارك إلي السلطة؟

الضربات متركزة علينا لإحساسهم أن الإخوان قوة لها وجود حقيقي في الشارع، كما أنها ضد المشروع الأميركي الصهيوني.

بمناسبة تكرارك الحديث عن الأميركيين ودعمهم للنظام القائم.. ماذا عن اتصالاتكم انتم بالأميركيين والمتواصلة منذ غزو العراق وطرح مشروع الشرق الأوسط الكبير؟

موقفنا من الاتصال بالأميركيين واضح تمامًا، فنحن نحاور كل مؤسسات المجتمع المدني والجامعات والإعلام ومراكز الدراسات في أميركا، بلا حرج، سواء هنا وهناك، ولكن حينما يتعلق الأمر بالحكومة الأميركية، فلنا موقف آخر، فمنذ أن أصبحت مرشدًا للإخوان اشدد على أن لا حوار مع الحكومات الأجنبية إلا بحضور ممثل عن الحكومة المصرية، احترامًا لقوانين وأنظمة البلد الذي أعيش فيه.

وماذا عن اللقاءات التي دارت داخل السفارة الأميركية مع مسؤولين أميركيين، فضلاً عن استطلاع الآراء التي يقوم بها من وقت لآخر السفير الأميركي بنفسه؟

هذا كلام غير صحيح، ما حدث في السفارة الأميركية مجرد احتفال شارك فيه، كمدعوين، أعضاء من الإخوان، لأنه إذا أراد احد أن يحاور الإخوان، فالحوار يكون معي شخصيًا.

وماذا عن الحوارات السرية التي جرت عبر رجل أميركا في مصر سعد الدين إبراهيم، في عواصم أوروبية؟

هذا الرجل مظلوم لا شأن له بنا، إلا من زاوية زمالة السجن مع بعض الإخوان.

لكنه رجل أميركا بشكل معلن، فضلاً عن ترويجه للتطبيع.. فكيف تدافعون عنه، بعد مواقفكم السابقة منه؟

لا شأن لنا به، ثم هل هو وحده الذي مع التطبيع. ماذا عن الذين باعوا الغاز لإسرائيل أو عقدوا اتفاقية " الكويز" ذات الطابع التجاري الصناعي، أليس هذا تطبيعا.

دعنا نتوقف عند الإشكاليات التي رصدتها مراكز الأبحاث في الغرب عن حركتكم والتي تثير جدلا عند التفكير في التعاطي معكم سواء على المستوى المحلي أو الخارجي ولنبدأ بالموقف من الأقباط أو بالأحرى مسيحيي مصر؟

نحن نرى أنهم مصريون لهم ما لنا وعليهم ما علينا ولهم كامل المواطنة منذ الميلاد، وهذا الرأي ليس من عندي، وإنما بحكم شرع الله الذي يكرم الإنسان.

تتحدث عن تمتع المسيحي بالمواطنة الكاملة.. فماذا عن رفضكم وصوله للرئاسة تحت شعار " أن الولاية الكبرى لا تحق لقبطي "؟

في ما يخص وصول القبطي إلي الولاية، فهذا أمر محل خلاف بين علماء المسلمين، حيث قال بعضهم انه جائز، ورأي آخرون انه غير جائز. ونحن نميل إلى الخيار الثاني انه لا يجوز، ولكن الرأي النهائي للشعب.

أليس في هذا انتقاص واضح للمواطنة؟

ليس انتقاصًا على الإطلاق، فهذه ثقافة المواطن الذي يعيش في بلد إسلامي، لها قيمها ومبادؤها التي يجب احترامها.

وهل مصر، في تصوركم، بلد إسلامي أم مجتمع مدني تعددي؟

نحن بلد إسلامي بحكم أن الغالبية العظمى من الشعب مسلمون والثقافة والعادات والتقاليد إسلامية وهذا ما يتفهمه النصارى.

ألا يثير خطابك التمييزي للمجتمع المصري أو بالأحرى وصفه ب " الإسلامي " مخاوف مسيحيي مصر بل والغرب من جماعتكم؟

لا يمكن أن يثير هذا الخطاب أي عاقل، لأننا لا نعتدي على حريات الناس ولا أموالهم، في حين أننا نعيش الآن في بلاد أباحت أي شيء، بما في ذلك الاعتداء على الأموال.

إذن، ما زلتم تخططون لتطبيق الشريعة الإسلامية حال وصولكم للحكم؟

إذا وصلنا للسلطة، فمعناه أن الشعب يؤمن برؤيتنا. ثم هل نعيش إلا للشريعة، والدستور المصري نفسه يقولها.

ولماذا لا تتعلمون من التجربة التركية، أي تحافظون على أفكاركم في إطار مجتمع مدني لا ديني؟

حينما نجح حزب العدالة في تركيا سألني صحافي، بعدها، مباشرة.. هل ستستفيد الأمة الإسلامية من التجربة التركية.. فقلت لن تستفيد لان حزب العدالة وصل للسلطة نتيجة تجربة ديمقراطية، أما في بلادنا.. فلا حرية ولا ديمقراطية.

طالما تعتبر مصر مجتمعًاإسلاميًا، وتسعى لتطبيق الشريعة الإسلامية، فماذا عن موقفك من بناء الكنائس؟

بناء الكنائس كما قال شيخنا الغزالي يرجع للقانون ولا بد من تنظيم البناء حسب عدد الأقباط والمسلمين.

لكن ثمة إطلاق لليد في بناء المساجد وتشجيع منكم لذلك.. فلماذا لا يكون الشيء نفسه مع الكنائس؟

الذي ينظم هو القانون.

ماذا عن العلاقة المتوترة مع البابا شنودة رأس الكنيسة المصرية، والاتهامات الموجهة لكم بالمسؤولية عن التوترات الطائفية في مصر، نتيجة مساع اسلمة المجتمع؟

بخصوص العلاقة مع شنودة.. هذا السؤال يوجه له هو. وبشأن الجزء الآخر من السؤال فأرجو أن تترك مصطلحات العلمانيين، وكلامهم، فالإخوان على علاقة قوية بالأقباط، وقد كان لدينا مستشارين من الأقباط منذ أيام الإمام حسن البنا، والعلاقات ممتدة. وهذه الانحرافات السياسية والأمنية التي بدأها السادات لا شأن لنا بها، فلم نغير سياستنا ولا أخلاقنا وأسلوبنا في التعاطي مع الأقباط كما هو.

وماذا عن موقفكم السلبي إن لم يكن العدائي ضد حركة "مصريون ضد التمييز الديني "؟

لا أحب أن اسمع مثل هذا الكلام الفارغ، فلا يوجد تمييز ديني في مصر، فلا إكراه في الدين.

دعنا ننتقل إلى الإشكالية الأخرى، اقصد المرأة وموقفكم منها؟

المرأة عندنا مكرمة، وأتحدى أي مشروع حضاري يكرم المرأة، مثلما كرمها الإسلام.

وماذا عن حقوق المرأة، ومن بينها حقها في الارتقاء للمناصب العليا.. هل تغيير موقفكم ايجابيّ من حقها في رئاسة الجمهورية مثلا؟

العلماء، أيضا، اختلفوا في مسألة الولاية الكبرى للمرأة ما بين الجواز وعدم الجواز، ومن حقنا أن نختار من بين الرأيين وقد اخترنا ألا يجوز.

كيف، إذن، يتم تكريم المرأة من وجهة نظركم، فيما لا تؤمنون بحقها في ارتقاء المناصب العليا، بل إنها بعيدة حتى عن المواقع القيادية داخل الجماعة؟

هل أضعهن في مواقع تعرضهن للسجن؟! نساء الإخوان نشاطهن اللائي يتقربن به إلى الله يكون في تربية الأبناء. ودعني اضرب لك، مثالا حيًا، حين رشحت بعض عضوات الإخوان أنفسهن للانتخابات البرلمانية ماذا حدث لهن؟ ثم ألا تعلم أن المرأة في عصمة الرجل، والرجل لا يريد لها " البهدلة "؟.

وماذا عن موقفكم من الديمقراطية.. هل بلورتم موقفًا واضحًا أم ما زلتم تدورون في فلك حديث الشورى؟

الشورى أعلى مراتب الديمقراطية في احترامها للإنسان. هذا كلام مردود عليه، فالشورى لا علاقة لها بالديمقراطية لأنها غير ملزمة والحاكم هو صاحب القرار بشكل منفرد فكيف تكون الأعلى مرتبة؟ الشورى هي الديمقراطية بعينها إذا كانت سليمة وتحترم الشريعة. وأنا افرق بينها وبين الديمقراطية الغربية التي تتيح أن يفعل ما يشاء وما لم يأمر به الله. والقائد عندنا لم يأت إلا بالشورى ومكتب الإرشاد صاحب القرار ولست أنا. أنا أتحدث عن الديمقراطية، هنا، في المجتمع وليس داخل الجماعة!

إذن.. هل تركبون، كما يتردد، موجة الديمقراطية لتحقيق أهدافكم رغم عدم إيمانكم بها، وبعدها سيظهر الوجه الديكتاتوري لكم وسياسة إغلاق الأبواب؟

رجعنا لكلام العلمانيين! هذا المنطق ارفضه لأنه يحكم على النوايا ولا غرض له إلا الشوشرة.

كنت أحادثك عن الديمقراطية في المجتمع، فحدثتنا عنها داخل الجماعة.. وعليه، ماذا تقول عن فصل المعارضين أو تهميشهم والانشقاقات التي تحدث من وقت لآخر بينكم؟

لم نفصل أحدا، وهل خروج 10 أو 100 من الجماعة وسط ملايين يعني أن هناك خروجًا كبيرًا أو انشقاقات. جماعتي مفتوحة.. من أراد البقاء فليبقى ومن أراد الخروج فليخرج.. هذا لا يزعجنا.

لكن احد المنشقين، تحديدًا، عماد طه.. خلافا لحديثه عن الديكتاتورية السائدة داخل التنظيم، تحدث عن ميلشيات للجماعة تتلقي تدريبات شبه عسكرية داخل مصر، وعسكرية في العراق وفلسطين؟

هذا كذب لا أصل له.

وماذا عن الاستعراض العسكري الذي جرى منذ مدة في جامعة الأزهر وتعرض أعضائه للمحاكمة؟

هذا الاستعراض العسكري المزعوم ليس إلا اسكتشًا رياضيًا جرى عشرات المرات، والتعرض لهم تهريج علماني وامني، والدليل تبرئة المحكمة لهم.

أريد أن أتوقف عند تمويل الجماعة ومدى تأثره بالمحاكمة التي جرت، مؤخرًا، للمهندس خيرت الشاطر ومصادرة أمواله، خاصة انه الممول الرئيس لأنشطة الجماعة؟

خيرت الشاطر، وحسن مالك لم يكونا ممولين للجماعة ولا توجد استثمارات لنا ولا مليم واحد في بنك، وإنما تقوم الأنشطة على ما يدفعه أبناء الجماعة من جيوبهم، ولا نقبل مليمًا واحدًا من خارج جيوب الإخوان.

وماذا عن الدعم السعودي والإيراني الذي يجرى الحديث عنه؟

أتحدى أي واحد يأتي لي بدليل على هذا الاتهام.

دعنا نبتعد عن الملفات الداخلية، وأسألك عن موقفك من دعوة الرجل الثاني في القاعدة أيمن الظواهري إلى توجيه ضربات لداخل الكيان الصهيوني في الذكري الستين للنكبة؟

الظواهري يفعل ما يشاء.

لكنكم، تاريخيًا، أرسلتم مقاتلين إلى الأرض المحتلة.. فهل يمكن تكرار الموقف نفسه حاليًا؟

نعم أرسلنا مقاتلين، لكن الجيش والحكومة حاربوا معنا. والآن إذا سمحوا لنا سنرسل مقاتلين لمقاومة الاحتلال سواء في العراق أو فلسطين.

وهل المقاومة تحتاج إلى تصريح حكومي؟

هل تريدنا أن نصطدم بالحكومة؟!

بمناسبة المقاومة والجهاد.. هل تعتبر أسامة بن لادن إرهابيًا أم مجاهدًا إسلاميًا؟

بكل تأكيد مجاهد، وأنا لا اشك في صدقه في مقاومة الاحتلال، تقربًا إلى الله عز وجل.

ألا يتناقض هذا ما وصفك من قبل للقاعدة بأنها صناعة أميركية؟

الاسم صناعة أميركية، لكن القاعدة كفكر وتنظيم أتى من الظلم والفساد.

إذن.. هل تؤيد نشاط القاعدة والى أي مدى؟

نعم، أؤيد نشاطها ضد المحتل وليس ضد الشعوب.

أخيرًا، ماذا عن السيناريو القادم في مصر وهل ستلجأون إلى القوة لحسم صراعكم مع النظام المصري، إذا ظلت الأبواب مغلقة أمامكم؟

لا اعتبر أننا في صراع مع النظام وإنما في خلاف، لا بد أن نعين النظام ونحترمه، لان مجموعة قليلة هي التي تسيطر على السلطة والثروة والأمن. ونحن نتعاطى مع الأوضاع بصبر شديد وحكمة حتى نقضي علي الفساد، بعيدًا عن تدمير المؤسسات أو الفوضى، ولدينا أمل في المستقبل وثقة في مصر العظيمة.

_____________________________
تعليقات على الحوار :
أولا : رغم أن موقع إخوان أون لاين سعى للحصول على تصريح صحفي من المرشد حول الحوار إلا أن الموقع لم ينشر الحوار نفسه كما فعل مرات عديدة من قبل .
ثانيا : رد فضيلة على سؤال الموقع بخصوص أسامة بن لادن رد منطقي للغاية ويؤيده فيه الكثيرون ولا أدري لماذا كل هذه الضجة المثارة حول هذه النقطة بالذات .
ثالثا : هناك العديد من النقاط التي أرى أنها تحتاج إلى بعض التوضيح :
1- الموقف من المرأة :

دعنا ننتقل إلى الإشكالية الأخرى، اقصد المرأة وموقفكم منها؟

المرأة عندنا مكرمة، وأتحدى أي مشروع حضاري يكرم المرأة، مثلما كرمها الإسلام.

وماذا عن حقوق المرأة، ومن بينها حقها في الارتقاء للمناصب العليا.. هل تغيير موقفكم ايجابيّ من حقها في رئاسة الجمهورية مثلا؟

العلماء، أيضا، اختلفوا في مسألة الولاية الكبرى للمرأة ما بين الجواز وعدم الجواز، ومن حقنا أن نختار من بين الرأيين وقد اخترنا ألا يجوز.

كيف، إذن، يتم تكريم المرأة من وجهة نظركم، فيما لا تؤمنون بحقها في ارتقاء المناصب العليا، بل إنها بعيدة حتى عن المواقع القيادية داخل الجماعة؟

هل أضعهن في مواقع تعرضهن للسجن؟! نساء الإخوان نشاطهن اللائي يتقربن به إلى الله يكون في تربية الأبناء. ودعني اضرب لك، مثالا حيًا، حين رشحت بعض عضوات الإخوان أنفسهن للانتخابات البرلمانية ماذا حدث لهن؟ ثم ألا تعلم أن المرأة في عصمة الرجل، والرجل لا يريد لها " البهدلة "؟

المرشد تحدث في هذه النقطة عن إشكاليتين :

الأولى : مسألة تولي المرأة رئاسة الدولة: وهذه رغم أنني أختلف مع الاختيار الفقهي لفضيلة المرشد إلا أن هذا حقه أن يختار ما يراه مناسبا من وجهة نظره .

الثانية : وضع المرأة داخل جماعة الإخوان المسلمين :

الحقيقة أنا لا أتفق مع فضيلة المرشد أبدا في كل ما قاله حول هذه النقطة .

1- ليست كل الابتلاءات التي يتعرض لها الإخوان هي السجن بل إنه في بعض الأحيان يكون الإخوان في السجن يقيمون ورش العمل الخاصة بهم بينما الأخوات يتعرضن للضرب أمام لجان الانتخابات .

2- انا أفهم من كلام فضيلة المرشد أن الأفضل للأخوات أن يجلسن في بيوتهن يربين الأبناء وليس لهن دخل بكل ما تقوم به الجماعة من نشاطات وليس من حقهن التدخل في مثل هذه النشاطات .

3- بين كثير من رجال وشباب الإخوان لم أجد من وصل إلى نصف أو حتى أقل من نصف قيمة الأخت الحاجة زينب الغزالي رحمها الله تعالى .

4- على حد علمي لم يحدث أي شيء للأخوات المرشحات في الانتخابات فالأخت جيهان الحلفاوي بخير على حد علمي والأخت مكارم الديري أيضا بخير على حد علمي ولم يحدث لإحداهما أي أيذاء بشكل شخصي مباشر

5- لا أدري ما العلاقة بين أن تكون المرأة تحت عصمة الرجل ( وهذا أمر يدخل في نطاق الأحوال الشخصية ) وبين ان تشارك المرأة في مؤسسات الجماعة المختلفة ( وهذا أمر إداري وتنظيمي بحت لا دخل له بالأحوال الشخصية ) ؟

6- كما أن الرجل لايرضى لزوجته البهدلة كما قال فضيلة المرشد فإنني أيضا لا يمكن أن أتخيل ولو للحظة أن هناك أختا تتمنى لزوجها أو ترضى أن يدخل زوجها المعتقل ولكن الجميع ( الإخوان والأخوات ) على يقين من أن هذه الابتلاءات هي سنة الله عز وجل مع الدعوات أو كما قال أستاذنا السعدني البري من وقت قريب : الاعتقال صار أمرا معروفا من دعوة الإخوان المسلمين بالضرورة .


2- الموقف من المعارضين داخل الجماعة :

كنت أحادثك عن الديمقراطية في المجتمع، فحدثتنا عنها داخل الجماعة.. وعليه، ماذا تقول عن فصل المعارضين أو تهميشهم والانشقاقات التي تحدث من وقت لآخر بينكم؟

لم نفصل أحدا، وهل خروج 10 أو 100 من الجماعة وسط ملايين يعني أن هناك خروجًا كبيرًا أو انشقاقات. جماعتي مفتوحة.. من أراد البقاء فليبقى ومن أراد الخروج فليخرج.. هذا لا يزعجنا

بالفعل لم تقم الجماعة بفصل المعارضين على الأقل في العصر الحديث رغم انه من حقها ولكن ماذا عن تهميش هؤلاء المعارضين داخل الجماعة وعدم الاكتراث بآرائهم ؟
وأمر آخر يثيرني وهو حديث فضيلة المرشد عن الجماعة بلفظ : جماعتي وأنا أعلم أن فضيلة المرشد لا يقصد شيئا من هذا اللفظ ولكن عفوا فهو لفظ يستفزني ولو قال جماعتنا لكان أفضل .
أخيرا قال فضيلة المرشد :
من أراد البقاء فليبقى ومن أراد الخروج فليخرج ... هذا لا يزعجنا .

ولكن عفوا سيدي ومرشدي أنا أقول أنه من أراد الخروج فلابد أن نعرف لماذا يريد الخروج فربما يكون على صواب وكذلك خروج من يخرج هو بالتأكيد أمر يزعجنا لأنه يعني أن الصف الإسلامي ربما خسر واحدا من العاملين به والذي كان جهده بكل تأكيد يشارك في العمل الدعوي والتربوي للجماعة لذلك عفوا سيدي أنا أختلف معك حول هذه النقطة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذا وصلت إلى هذا السطر واستطعت قراءة ما سبق بدون تعصب أو عصبية فأنا أحييك بكل حرارة وبشدة لا يستحقها إلا إنسان متفتح يقبل وجود الرأي والرأي الآخر وإن كانت له قناعاته الشخصية .

أخيرا : كان الإمام الشافعي يقول : رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب .
ولذلك أنا أقول : أنا على صواب حتى يثبت أحدكم أنني على خطأ .
في انتظار إثباتكم أنني على خطأ وأكون سعيد للغاية بهذا الإثبات لأنه تصويب لخطأي وصديقك من صدقك ( من الصدق ) وليس من صدّقك ( من التصديق )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
على الهامش :
لمن يريد أن يعرف كيف يستخدم خدمة Google Reader قمت بعمل هذا الدرس المبسط والذي يتميز بشكله الأغبى على الإطلاق لذلك اعذرونا فهي التجربة الاولى لتحميل الدرس اضغط هنا

جزاكم الله خيرا جزيلا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الجمعة، مايو 16، 2008

15 مايو يوم التدوين عن فلسطين - حصاد اليوم


حصاد اليوم :

المدونات
شارك عدد كبير من المدونين في التدوين عن فلسطين في يوم الخميس 15 مايو 2008 في الذكرى الستين للنكبة الفلسطينية

أروى الطويل قالت لفلسطين في تدوينة ممتلئة بالإحباط والتساؤلات : فلسطين ... صباح الخير يا حلوة

أحمد الخشاب أعلن بالصور : فلسطين 60 عاما من الألم ولكننا عائدون

أحمد عبد الفتاح أرسل دعوة للتفكير وأعلن : أنا مش عامل حداد النهارده

إبراهيم حدثنا عن قصة ستين عاما من عمر أمة من أعرق الأعراق

إسلام ناجح كتب يقول : فلسطين.. كالروح، أغلى ما لدى الأحياء

بهاء كتب عن : فلسطين..الألم والأمل

حسام الغمري كتب يؤكد علينا حتى لاننسى أن الصراع بين القرآن والتلمود

حسن خضري كتب بكل صراحة عن : يوم التحرير .. يوم الكرامة

الدكتورة أميمة قصت علينا قصة الطفل الحائر شادي

الدكتورة إيمان العزب كتبت تقارن بين تيه بني إسرائل قديما وبين شتات أهل فلسطين حديثا في مقالها : التيه أو الشتات

زهراء امير بسام كتبت تؤكد أنها رغم انشغالها ما زالت تحب فلسطين

صاحب مدونة صرخة ( لا أدري إسمه ) جمع لنا مجموعة من ملفات الفيديو من على موقع اليوتيوب فكانت مجموعة فيديوهات '' رائعة - مبكية '' عن حق العودة

عبد الرحمن رشوان كتب يحدثنا عن النكبة

عبد الرحمن عياش كتب عن النكبة والثورة الفرنسية فكان عنوان مقاله :"1948 - 1968 - 2008 Soyez réalistes, demandez l'impossible" المقال بالعربية

عمرو سلامة كتب يقول : حق يأبى النسيان .. 60 عاما من النكبه

محمد الشاعر حدثنا عن : الذكرى الـــــــ 60 ــــــ

عبدو بن خلدون أعلن أننا في ذكرى النكبة... نتذكر... نتحدى!

هيثم أبو خليل كتب يعلن أنها : يا سادتي لم تكن نكبة

فريق عمل مدونة ولا بنخاف قرروا أن يكتبوا تحت عنوان : غزة بين الحياة والموت

تحديث رقم 1 :

أحمد عبد الفتاح كتب "خواطر حول رسالة اينشتين عن الاديان"

بلال علاء حكى لنا قصة : "دقيقة حداد"

تحديث رقم 2 :
خديجة عبد الله كتبت تحكي عن قصة "شال أخضر"



ومن جورنال مصر كانت هذه التدوينات :
مصري : ســــتون عاماً.....وحق يأبي النسيان.

أبو أسامة : فلسطين ... ستون عاما عائدون

د مراد أغا : دهشة المحتار في أصدقاء الليل وأعداء النهار

بيلا : في ذكرى النكبة

وعذرا لو نسينا اي واحد ممكن يكتب تعليق واحنا نعمل تحديث ونضيف إسمه .

واما أهل فلسطين فقد كتبوا عن نكبتهم :

عبد الحميد عبد العاطي كتب يقول : للأسف نكبة 48 .. نسيت على فراش الزوجية وأيضا كتب يقول : وصية لكل شاب فلسطيني وصبية فلسطينية

صاحبة مدونة عروبة كتبت عَنْ العَوْدَة

مدونة فلسطين كلها تستحق القراءة

علا كتبت من بروكسل تحدثنا عن معنى الوطن فكتبت فلسطين التي اسميها وطني


وهذه المدونة أنشئت من أجل التدوين عن النكبة : فلسطين بعد ستة عقود من الاحتلال

المواقع العربية
الجزيرة للمعرفة : العودة ... حق يأبى النسيان

إسلام أون لاين : ماضي النكبة ومستقبل القضية

مؤسسة فلسطين الثقافية : ملف خاص في الذكرى الستين لاحتلال فلسطين

المركز الفلسطيني للإعلام : ستون عاماً ونحن للعودة أقرب ... ملف خاص في الذكرى الستين للنكبة

موقع الإخوان المسلمين بالشرقية به العديد من الروابط عن الحدث : هنا و هنا و هنا و هنا وهذا ملف خاص عن النكبة وهذا ملف آخر عن الصهيونية
اما إخوان أون لاين فقد اكتفى بعد رسالة المرشد بمجرد عرض ألبوم مصور

التصميمات الفنية
وحقوق التصميمات محفوظة لأصحابها والذين نعرف بعضهم ولا نعرف كثير منهم
من تصميمات يساري مصري




مجموعة 60 عاما من الاغتصاب ... ستون عاما من المقاومة على موقع facebook كان بها هذا الألبوم الذي يحتوى على ما يزيد عن 150 صورة عن فلسطين
موقع مؤسسة فلسطين للثقافة قدم في هذه الذكرى مجموعة من التصميمات ( 25 تصميم ) كلها في هذه الصفحة

المركز الفلسطيني للإعلام
قدم هذه المجموعة من التصميمات ( 14 تصميم ) من تصميم أعضاء شبكة فلسطين للحوار - المحور الفني وكل التصميمات في هذه الصفحة



من تصميمات موقع الجزيرة

ومن تصميمات أخوكم أبو أسامة ( أنا )

تحديث رقم 3 :
من تصميم العسكري عتريس ... على حسن


تصميمات غير معروفة المصدر



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكاريكاتير

الفنانة المبدعة أمية جحا :





الخميس، مايو 15، 2008

36- فلسطين ... ستون عاما عائدون

فلسطين ... ستون عاما عائدون


اليوم تتجدد ذكرى نكبة أهل فلسطين وتتجدد ذكرى تأسيس هذا الكيان الصهيوني الغاصب ( 15 / 5 / 1948 ) .
اليوم تأتي هذه الذكرى والواقع يبشر بكل خير .
نعم يبشر بكل خير فبشريات الانتصار كثيرة .
مقاومة تتطور كل يوم فبدلا من الحجر والسكين صار هناك الأنفاق والصواريخ ، وبدلا من الإطلاق العشوائي للنيران صار هناك تركيز على أهداف محددة .
سياسة استسلامية لم يعد يقبل بها أحد ولم يعد يوافق عليها أحد .
عملاء فضحتهم أفعالهم بعد أن كانوا يستترون وراء شعارات رنانة كانت للأسف تنجح في خداع البعض ولكنها الآن لم تعد تخدع أحدا على الإطلاق .
وعي بالقضية يزداد كل يوم وخصوصا بين الشباب بعد أن تكاثرت وسائل نقل وتبادل المعلومات .
كل هذه وغيرها مبشرات تدفع لليقين بقدوم الانتصار ، ولكن السؤال هو : لماذا لم يأت هذا النصر حتى الآن ؟
أنا أقول أن هذا النصر لم يأت حتى الآن :
لأنه مازال بيننا من يؤمن بحدود جغرافية وقوميات غبية وعصبيات جاهلية وضعها المستعمرون منذ القدم للتفريق بين الإخوة وبعضهم البعض ومن الأمثلة الواضحة على ذلك تقسيم مدينة رفح إلى مدينتين واحدة مصرية والأخرى فلسطينية .
لم يأت حتى الآن لأنه مازال بيننا من يؤمن أن المقاومة لن تعيد أرضا وأن الأرض لن تعود إلا بالسلام رغم أن المحتلين خرجوا من غزة بالمقاومة لا بالسلام وخرجوا من لبنان بالمقاومة لا بالسلام .
لم يأت هذا النصر حتى الآن لأنه ما زال بيننا الكثير ممن يفرطون في صلاتهم .
لم يأت لأنه ما زال بيننا الكثيرات ممن يفرطن في حجابهن .
لم يأت حتى الآن لأنه ما زال بيننا الكثيرون ممن يتحكم الخوف بهم حتى صاروا يلومون من يعترض على الظالم في أي مكان ، والمحاكمات العسكرية لم تغب بعد عن الذاكرة .
ربما يقول البعض أن فلسطين قضية والالتزام قضية أخرى والمحاكم العسكرية قضية ثالثة ولكن أنا أقول أنها كلها قضية واحدة وإن اختلفت المظاهر .
نعم أيها الأحباب : كلها قضية واحدة وإن اختلفت المظاهر واختلفت الأماكن ، إنها قضية الصراع بين الحق وبالباطل .
ولابد للحق أن ينتصر ولكن هذا النصر لن يكون حتى يكون هناك ارجال الذين سيستحقون هذا الانتصار.
وحينما يكون هؤلاء الرجال فثقوا بأننا سنعود
سنعود إلى الله
ونعود إلى الدين
ونعود إلى المقدسات
ونعود إلى فلسطين
ونعود إلى العراق
ونعود إلى الأندلس
حينها ثقوا بأننا سنكون جميعا عائدون

35- ستون عاما من النكبة ... عائدون


ويبقى حق العودة حقا لا يتنازل عنه أحد حتى الفلسطينيون أنفسهم
فهو حق مقدس
لأنه يستمد قدسيته من قدسية الأرض
والأرض تستمد قدسيتها من الدين
والدين ليس ملكا لأحد حتى يفرط فيه أو يتنازل عنه

الأحد، مايو 11، 2008

34- أفعال تخالف هدي النبي صلى الله عليه وسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من الأفعال التي انتشرت بشدة وخصوصا بين الشباب هو أنهم بدلا من سب الدين يقومون بسب الديك :
وهذا الفعل مرفوض من ناحيتين ناحية عامة وناحية خاصة :
الخاصة أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن سب الديك :
روى أبو داوود وأحمد والحميدي بأسانيدهم كلهم عن زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « لاَ تَسُبُّوا الدِّيكَ فَإِنَّهُ يُوقِظُ لِلصَّلاَةِ ».
والعامة أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بذاءة اللسان :
روى الترمذي وأحمد والبيهقي بأسانيدهم كلهم عن عبد الله بن مسعود قَالَ قَال رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- :« لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ وَلاَ اللَّعَّانِ وَلاَ الْفَاحِشِ الْبَذِىءِ ».
وروى الإمام أحمد بسنده عن سُلَيْمٍ مَوْلَى لَيْثٍ - وَكَانَ قَدِيماً - قَالَ مَرَّ مَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ عَلَى أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ وَهُوَ يُصَلِّى فَحَكَاهُ مَرْوَانُ - قَالَ أَبُو مَعْشَرٍ وَقَدْ لَقِيَهُمَا جَمِيعاً - فَقَالَ أُسَامَةُ يَا مَرْوَانُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ كُلَّ فَاحِشٍ مُتَفَحِّشٍ ».

هي تذكرة عملا بقول الله عز وجل : وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين
ونصيحة عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم : الدين النصيحة
نسأل الله الهداية لنا ولكم جميعا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجمعة، مايو 09، 2008

33- الدعوات للتدوين من أجل فلسطين




بدأت الدعوات تتوالى للتدوين من أجل فلسطين يوم 15 مايو :

بعد كتابة مقالي السابق عن هذا الموضوع بدقائق وجدت في هذا الموقع إعلانا آخر يؤكد أن هناك الكثير من المتفقين على هذا الأمر حتى بدون ترتيب مسبق .

أيضا موقع دوّن الأردني نقل هذه الدعوة وأعلنها عبر الموقع .
وأخيرا موقع إخوان أو لاين نقل هذه الدعوة وأعلنها عبر الموقع

البعض صمم هذا البانر من أجل هذه القضية



ورغم أني أستحى من معارضة أستاذنا الدكتور إيهاب حين نصح بالانشغال بالامتحانات لأن قضية فلسطين لم تمت لنحييها من جديد إلا أنني أختلف معه في هذه النقطة لذلك أنا أقول أن الدعوة للتدوين يوم 15 مايو من أجل فلسطين ما زالت قائمة لمن أراد المشاركة .

جزاكم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاثنين، مايو 05، 2008

32- مسئولية الجماعة عن أخطاء الأفراد .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
كنت أتحدث مع أبي منذ أيام عن أخطاء الأفراد من الإخوان وهل تتحمل الجماعة ( كمؤسسة وتنظيم ) مسئولية هذا الخطأ أو أن هذه الأخطاء مهما كثرت فهي مسئولية الفرد وحده .
والمعنى الذي أقصده بتحمل مسئولية الخطأ أن المسئول عن هذا الخطأ هو من يلام على حدوثه ويحاسبه الآخرون عليه .

ويمكن أن نلخص الحوار في ثلاثة عناوين رئيسية :

  • الخطأ الحركي أو التنظيمي
  • الخطأ الأخلاقي الفردي
  • الخطأ الأخلاقي الجماعي .


  • أولا : الخطأ الحركي ( أو التنظيمي ) :
والمقصود بالعمل الحركي هو ما يتعلق بالأمور الإدارية داخل الإخوان سواء ما كان منها خاصا بالإخوان ولا يؤثر على غيرهم أو ما كان منها عاما يؤثر في الإخوان وغيرهم .
مثال : عدم انتظام الأخ ( س ) في حضور اللقاءات الخاصة به داخل الجماعة .
مثال آخر : قيام الأخ محمود عبد المجيد باغتيال النقراشي باشا دون إذن من المرشد العام .
مثال آخر : قيام الإخوان في إحدى الجامعات بتنفيذ أي عمل دون استئذان الأخ المشرف على الجامعة ( مثل عرض طلاب الأزهر 2006 )

المثالين الأول والثاني : المخطئ فيه هو فرد واحد :
اتفقنا أنا وأبي أن هذا الخطأ تقع مسئوليته بالدرجة الأولى على الأخ س ثم بعد ذلك يتحمل مسئول أسرته جزءا من المسئولية عن هذا الخطأ عند الأخ س لأنه لم يحرص على تقويمه ولا يختلف الأمر إن كان هذا الخطأ تأثيره على الإخوان فقط مثل المثال الأول أو حتى وصل الأمر إلى القتل والتأثير على كل الناس كما في الخطأ الفردي فهذا الخطأ يحاسب عليه فاعله وحده وربما تحاسب الجماعة مسئول هذا الأخ ولكن في النهاية الجماعة لا تتحمل مسئولية هذا الخطأ .

المثال الثاني : المخطيء فيه هو مجموعة من الإخوان بينهم رابط مشترك ( كلهم طلاب الإخوان في جامعة الأزهر ) .
اختلفنا أنا وأبي في هذه النقطة :
قال أبي : أن هذا التصرف ليس خاطئا من الأصل بل هو اجتهاد والمجتهد أصاب فله أجرين أو أخطأ فله أجر .
وقلت أنا : أنه ربما لا يكون الأمر خطئا من الناحية الشرعية ( مثل أحداث الأزهر فليس فيها أي مخالفة شرعية ) ولكن في الأمر خلل تنظيمي وقلت أن هذا الخلل يتحمل مسئوليته بالدرجة الأولى القسم الإداري الذي وقع فيه هذا الخطأ لأنه لم يعلم أفراد الصف العاملين بهذا القسم الأصول الإدارية لهذا العمل .

  • ثانيا : الخطأ الأخلاقي الفردي :
وأقصد بالخطأ الأخلاقي ما يتعارض مع قيم الإسلام التي لابد أن تتوافر في الأخ الملتزم .
مثال : الأخ ( س ) عنده خطأ أخلاقي خطير وهو أنه لا يحافظ على عفة اللسان .

اتفقنا أنا وأبي أن الأخ س يتحمل مسئولية هذا الخطأ بنسبة 75% ويتحمل الاخ مسئول الأسرة 25% من مسئولية هذا الخطأ لأنه لم يقم بتقويم هذا الخطأ وتصحيحه رغم أن هذه هي مهمته الأساسية لكن لا يمكن أن يتحمل الإخوان كجماعة مسئولية هذا الخطأ ويتم اتهامهم بأن هذه الصفة ( بذاءة اللسان ) هي صفة لكل الإخوان المسلمين .

  • ثالثا : الخطأ الأخلاقي الجماعي :
مثال : أفراد الإخوان في مدينة ( ..... ) النسبة الغالبة منهم عندها خطأ أخلاقي خطير وهو بذاءة اللسان .

اختلفنا أنا وأبي حول من يتحمل مسئولية هذا الخطأ .
قال أبي أنه مهما كان عدد المخطئين كبيرا فإن مسئولية هذا الخطأ تظل 75% للفرد و25 % للمسئول ولا تتحمل الجماعة أي مسئولية تجاه هذا الخطأ .

وقلت أنا أن مسئولية هذا الخطأ يتحملها على المستوى الفردي الأفراد بنسبة 75% والمسئولين عن هؤلاء الأفراد بنسبة 25% ولكن لأن هذا الخطأ له مظهر جماعي فلابد أن تتحمل الجماعة ( وبالتحديد قسم التربية ) المسئولية عن ترك هذا الخلل داخل أفراد الإخوان حتى أصبح هو المظهر العام لهم .

إلا هنا انتهى الحوار فقد جاء ضيف - ربنا يسامحه - وخرج أبي لمقابلته وانفض السامر .

وكان هذا هو رأي أبي وذلك هو رأيي فما هو رأيكم أنتم ؟

  • ملاحظات :

كل الأمثلة المذكورة هي أمثلة افتراضية ليس لها وجود واقعي ما عدا الأمثلة التاريخية ( اغتيال النقراشي - أحداث الأزهر )
الأخ مسئول الأسرة : هو الرئيس المباشر للفرد من الإخوان وله عدة مهمات داخل الإخوان يأتي على رأسها تربية الأخ الذي يترأسه من خلال ثلاثة محاور عملية : التربية الإيمانية ( والمقصود باه تعليم الأخ أحكام هذا الدين تعليما نظريا ) والتربية الحركية ( والمقصود بها تعليم الأخ إداريات الإخوان حتى يفهم الأعمال ويقوم بها بشكل صحيح ) والتربية العملية ( والمقصود بها التطبيق العملي لما يتعلمه الأخ في المحورين السابقين )

الأسرة : هي المحضن التربوي للفرد المنضم للإخوان ولها أهداف محددة يأتي على رأسها التربية كما هو موضح من قبل .

جزاكم الله خيرا
في انتظار ردكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الخميس، مايو 01، 2008

31- فلسطين وذكريات النكبة

طبقا لنظرية المؤامرة التي يرفضها الكثيرون فإن توقيت الإعلان عن قيام دولة الكيان الصهيوني " إسرائيل " وتوقيت الذكرى السنوية لنكبة أهلنا في فلسطين المحتلة ( مايو 1948 ) يأتي متزامنا مع انشغال الجميع طلابا وآباء بامتحانات نهاية العام الدراسي .
طبقا لنظرية المؤامرة فإن هذا التوقيت مقصود للتحييد أكبر قدر ممكن من الناس عن الانشغال بهذه القضية .
أنا أرفض هذا التفسير التآمري المبالغ فيه ولكن رغم ذلك فأنا أرافض أيضا الانشغال بأي شيء - حتى ولو كان الامتحانات - عن قضية فلسطين .
بعد أيام قلائل تأتي ذكرى النكبة الفلسطينية والتي تبرز أكثر في يوم محدد هو يوم الإعلان عن قيام دولة الكيان الصهيوني .
ستون عاما ( 60 ) من التشريد والتهجير وما زال أهل فلسطين يحتفظون بمفاتيح بيوتهم ويورثون أبنائهم عناوين هذه البيوت .
أنا لن أحدثكم كثيرا عن أهمية فلسطين وقدسيتها عند المسلمين وحتى عند المسيحيين فهذا أمر أكثر تأكيدا من أن يحتاج إلى الحديث عنه ولكن ما أطلبه من كل شخص أيا كان انتماؤه الفكري أو السياسي ان يعلن دعمه لهذه القضية وأهلها .
في يوم 15 مايو من كل عام يحتفل اليهود بذكرى تأسيس الدولة . دعونا نعلن جميعا أن هذا اليوم من اجل فلسطين دعونا ندون جميعا في هذا اليوم عن فلسطن حتى نثبت للجميع أننا لم ولن ننسى هذه القضية .
أنا لن أحدد لكم ماذا تفعلون في هذا اليوم لسببين :
الأول : أنه ليس من حقي أن أفرض على أي واحد فيكم رأيا معينا .
الثاني : أن هذا التحديد يقتل الإبداع وهذا ما أرفضه .
ولكن دعوني أقترح عليكم بعض الوسائل التي يمكن استخدامها .
يمكن أن نكتب وندون عن فلسطين ويمكن أن نرسم لوحة عن فلسطين ويمكن أن نصمم صورة عن فلسطين ويمكن أن نغني من أجل فلسطين وبمكن ويمكن ...
فقط افعلوها وأعلنوا أنكم موجودون من أجل فلسطين
وليكم شعارنا جميعا في هذا اليوم :
ستون عاما .... عائدون

سارعوا بنشر هذه الفكرة إن أعجبتكم وموعدنا إن شاء الله يوم 15 مايو 2008
جميع الحقوق غير محفوظة ويمكن لأي شخص أن يعلن عن هذه الفكرة ويضيف إليها ما يريد .

دمتم بخير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته