الخميس، يوليو 31، 2008

45- خواطر - بقلم : أ/ نبيلة كامل

خواطر حول سورة الأحزاب

بقلم : نبيلة كامل ( أم جهاد )

·قيل أنها سميت بسورة الأحزاب لأنها تعرضت للحديث عن غزوة الأحزاب .

هذه السورة تعرض فترة حساسة من حياة الجماعة المسلمة حيث تصور الآيات تصويرا واقعيا مدى تأثير جوانب شخصية الفرد في نسيج المجتمع الذي يعيش فيه وكذلك في حياة الدولة .
نذكر هنا أن هذه الفترة لم يكن قد تم فيها الاستقرار الكامل للدولة الإسلامية ولم تتمتع بالسيطرة الكاملة .

فما أشبه تلك الفترة بما نحن فيه الآن من ضعف السلطة الإسلامية وتكالب قوى الشر كلها على القوى الإسلامية الحقيقية ( وليست المزعومة ) ومن ثَم تؤكد الآيات والأحداث أن سلاح التفوق الوحيد في هذه
المعركة الشرسة هو مدى انسجام جوانب شخصية المسلم كلها ظاهرا وباطنا فرديا واجتماعيا وعالميا مع مقاصد الشريعة الإسلامية بل والتجرد الكامل لها وحدها .

((لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا أَلِيمًا))

إذن فالسورة تعمل في ثلاثة محاور :
1.
تعديل أو إبطال العادات والتقاليد والأوضاع السائدة أو إنشاء تصورات وتنظيمات جديدة وربط كل ذلك بأصوله من العقيدة والتشريع وإخضاع كل ذلك وغيره ( مما لم يحدث ) للتصور الإسلامي الكبير .
2.
بيان موقف الكفار والمنافقين واليهود وتكالبهم لهدم أو خلخلة كيان الدولة المسلمة الوليدة عن طريق الهجوم الحربي ( الأحزاب – بنو قريظة ... ) ولكن الله أفشلهم وخيب سعيهم .
3.
استمرارهم في المكائد والدسائس بالإرجاف بين الصفوف والعبث بالأوضاع الاجتماعية والآداب الخلقية بغية بذر بذور الوهن والاضطراب بين المسلمين مما كان له أثره في بعض أفراد الصف ( وهم قلة ضئيلة والحمد لله ) ، لكنهم الآن – مع الأسف – أصبحوا السواد الأعظم في العالم .

تابعونا في الحلقات القادمة

الثلاثاء، يوليو 29، 2008

44- مكتبة الأخ


منذ أيام قمت بترتيب المكتبة فلفت انتباهي أن حوالي 85 % من هذه الكتب الموجودة في المكتبة يمكن تصنيفها في النهاية أنها كتب إسلامية ودينية .
حتى السياسية منها بل والاقتصادية والطبية أحيانا كلها تتحدث من وجهة نظر دينية ( السياسة الشرعية - الاقتصاد الإسلامي - الطب النبوي ...... ) .
وهذا ذكرني بحوار بيني وبين صاحبي : نبيل ، في هذا الحوار قال نبيل أن مكتبات الإخوان كلها أو معظمها ليست كتبا في مختلف المجالات وتطرح مختلف الأفكار ولكنها مجرد صياغات مختلفة لرؤية واحدة .

ما رأيكم في هذا الكلام ؟

الأحد، يوليو 27، 2008

الله يشفي أم نضال ... قولوا آمين

نسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يشفيها ويعافيها ويجعل كل ذلك في ميزان حسناتها يوم القيامة إنه ولي ذلك والقادر عليه .


السبت، يوليو 19، 2008

43- أسئلة

هذه الأسئلة موجودة على مدونة بذرة أمل
أدعو الجميع للإجابة عليها سواء هنا أو هناك فالهدف ليس التعليقات بقدر ما هو الإجابة .

أسئلة لكل المدونين والمدونات

السؤال الأول :

بتقرأ الايام دى؟ ولو بتقرأ بتقرأ حوالى اد ايه فى اليوم ؟ وايه اكتر حاجة بتقرأها ؟

السؤال التانى :

هل بتحب ان حد من اسرتك او عائلتلك يقرأ مدونتك ويتصفح فيها ؟ ولا ما بتحبش ان حد يقرا اللى بتكتبه

السؤال الثالث:

نسبة الفائدة اللى بتحصل عليها من النت حوالى كام فى المائة من النسبة اللى انت عايزها ؟ وهل هى نسبة مرضية بالنسبة لك؟

ياريت استقبل اجابتكم اعتقد انها هتكون مفيدة لينا كلنا



بيتهيألي أسئلة مهمة لكل واحد فينا .

أنا عن نفسي جاوبت عليها كالتالي :

بالنسبة للسؤال الأول :
أقرأ حاليا : تاريخ الإسلام للإمام الذهبي - كتب في موضوع إدارة الاجتماعات .
لا أقرأ بمعدل ثابت يوميا ولكن لا يقل اسبوعيا في كثير من الأحوال عن 50 صفحة .
أكثر ما أقرأه عن التاريخ .

بالنسية للسؤال التاني :
نفسي أبويا يقرأ ما أكتبه علشان يعرف أنا بفكر ازاي .

بالنسبة للسؤال الثالث :
الفائدة التي احصل عليها :
الأخبار : 60 َ%
معلومات جديدة 25%
ثقافة عامة 50 %
معرفة آراء الآخرين : 80 %
أعتقد أن نسبة معرفة آراء الآخرين هي الوحيدة المرضية .

جزاكم الله خيرا
وأعتذر عن الكتابة بالعامية .

الأحد، يوليو 13، 2008

42 - وقفة .... هل نتراجع ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
بالنسبة لمن يريد استخدام Google Reader قمت بإعداد شرح مفصل للاستخدام على هذه المدونة يمكنكم الوصول إليه .

حضرت من أيام لقاء للمدونين من إخوان الشرقية .


بالطبع كأي لقاء آخر فقد تواجد بين الحاضرين من سعدت جدا لوجوده وهم كثير والحمد لله وأكثر من فرحت بلقاءه قبل الحديث معه ( Dr.Nouh ) وآخرين للأسف الشديد لما تكلموا حزنت من أجلهم ( وبالطبع لن أذكر أسماءهم وإن كانوا يعرفون أنفسهم )
سعدت بالطبع بوجود الكبار ( الدكتور إيهاب والدكتورة أميمة ) وإن كانوا قد انسحبوا مبكرا لانشغالهم ( وأنا أعذرهم ) ... تجربة دخول الإخوان الكبار ( سناً على الأقل ) تجربة تستحق الاهتمام والدراسة .

لا أدري هل أنا فقط الذي أظن أن الحديث كان فقط محصورا في أربعة من الإخوان وأربعة من الأخوات والباقي من المستمعين أو ربما من المتفرجين ؟

أعتقد أن من أهم ما خرجت به من هذا اللقاء هو التالي :

أولا : سعدت بلقاء المهندس عبد اللطيف غلوش ... أقولها لكم بكل ثقة : هذا الرجل رائع وكلامه أروع ( حتى وإن اختلفت معه في بعض النقاط ) .

ثانيا : بعد الكلام الذي سمعته عن الغاية والهدف والوسيلة ( وهو كلام ربما أحدثكم عنه فيما بعد ) أعتقد أنه لابد من وقفة للمراجعة والنظر في الموضع والموقع .

بالفعل أنا أحتاج إلى فترة لمراجعة كل ما يدور حولي من أحداث : المدونة - الجامعة - الجماعة - القراءة - الأفكار - العمل - العلاقات الاجتماعية - ....... .

أمر الآن بوضع كنت لا أتمنى أن يحدث يوما ما وإن كنت أتوقع حدوثه للأسف الشديد .
وللأسف الشديد هو وضع لا يمكن الحديث عنه على العلانية .
من الأمور الشديدة جدا على الإنسان أن تقدم على عمل أنت تدرك تماما أنه خطأ وسيتسبب في خسارة قلوب من تحبهم . وأشد منه أن تدرك أنك لابد أن تقوم بمثل هذا العمل .



وربما يكون ما أمر به هذه الأيام من وضع لا يسر إلا الأعداء هو أقوى دافع للتفكير الجدي في محاولة الإصلاح .

لذلك أعتقد أن السؤال هو : هل أتراجع عن أي شيء مما أقوم به الآن ؟ ام أتراجع عن كل ما أقوم به وأبدأ من جديد ؟ أم أبقى على ما أنا عليه وليكن ما يكون ؟

لو وصلت إلى إجابة قريبا ... فربما أعلنكم بها .

فقط .... لا تنسونا من الدعاء

إلى أن نلتقي إن كان في العمر بقية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجمعة، يوليو 11، 2008

41- مصعب رجب ... التطور الطبيعي للجنس البشري

السلام عليكم

أولا : لماذا هذه التدوينة :

1- فاصل بيني خلال حلقات النقد العلني لكسر الجمود والانفعال الذي يبدو عاليا في بعض التعليقات الأخيرة .

2- فرصة للفكاهة في زمن صار للضحك ثمن لا يقدر عليه الكثيرون .

3- تعريف أكثر ببعض الجوانب حول أخوكم العبد لله .

ثانيا : التطور الطبيعي للجنس البشري .

في عام 1988 ولد مصعب رجب

في عام 1990 كانت هذه الصورة


طبعا يمكنكم مشاهدة نظرات الذكاء المتوقد المنطلقة من عيون المها ( من يعرف معنى المها لا يقول ومن يكتب معناها سوف أحذف تعليقه ... ديموقراطية 100% )

ملحوطة مهمة جدا : شعري كان ناعما كما ترون ولكن للأسف تأثيرات انفجار تشيرنوبل تسببت في آثار اخرى .

لو ركزتم النظرعلى يدي اليمين تجدوني أهدد المصور أن يلتقط صورة جيدة وإلا ... ( من الواضح أنني كنت قوي التأثير والشكيمة على الآخرين من أول أيامي ) .

في عام 1992 كانت هذه الصورة


طبعا في هذه الصورة لابد أن نستخرج العديد من الدروس والعبر

أولا : شعري لم يعد ناعما وغالبا هذا بسبب آثار حرب الخليج التي لم تكن قد حدثت بعد وهذا جزاء من يسمع كلام ابن عمة بنت خالة أخت زوج عمه .

ثانيا : من الواضح من نظراتي أن أمالي التطلعية والتوسعية وربما الاستعمارية قد بدأت من هذه اللحطة علما بأن من بجواري هو زوج خالتي وكانت هذه الصورة بعد الزواج بفترة قريبة ... ربما كنت أتطلع حينها إلى تقليده والزواج أنا أيضا .

ثالثا : في الغالب فإن آمالي التطلعية نحو الأكل قد بدأت أيضا من هذه اللحطة أو ربما قبلها وهذا واضح طبعا من قطعة الشيكولاتة التي أمسكها بكلا قبضتي .

في عام 1995 كانت هذه الصورة


طبعا من الواضح من خلال الصورة أنني كنت رزينا جدا جدا وأحافظ على ابتسامتي الرصينة بعيدا عن الضحك الهستيري .

من الواضح أيضا أن ميولي الصحفية قد بدأت حينها في الظهور وهذا واضح من الجرائد التي أرتديها على شكل قميص .

ايضا من الواضح أن اهتماماتي بالشبكات والانترنت قد بدأت من زمن وهذا واضح من كلمة IP وهي اختصار Internet Protocol والموجودة بفعل فاعل مجهول مبني للمعلوم على قميصي المبجل .

التعليق على شعري ( الناعم ) ممنوع بالطبع .

في عام 1998 كانت هذه الصورة

طبعا الصورة الرصينة والرزينة والمتميزة ككل سابقاتها لا تحتاج إلى أي تعليق

في عام ... .

يكفي هذا القدر من الفضائح

وربما يكون هناك المزيد

فقط تابعونا

جزاكم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الخميس، يوليو 10، 2008

40 - النقد العلني - الحلقة الأخيرة

نماذج من النقد العلني :
هذه النماذج الهدف من ذكرها تأكيد مفهوم أن النقد العلني للأخطاء لايعني أبدا التقليل من قيمة الأشخاص :
أكتفي بموقفين فقط :
الموقف الأول من القرآن الكريم :
قال تعالى : { عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى (2) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى (4) أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (5) فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (6) وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى (7) وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى (8) وَهُوَ يَخْشَى (9) فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى (10) } ( سورة عبس 1: 10 ) .
هذه الآيات تنتقد موقف شخص محدد ( هو النبي صلى الله عليه وسلم ) حينما تجاهل عبد الله بن أم مكتوم الأعمى وأراد أن يخاطب سادات قريش لعلهم يسلمون فلذلك عاتبه الله عز وجل .
ولا يمكن أن نقول ان بقاء هذه الآيات في القرآن دون نسخها فهيي تُقرأ إلى قيام الساعة فيه تقليل من قيمة النبي صلى الله عليه وسلم .

الموقف الثاني من السنة النبوية :
ما رواه الإمام مسلم في صحيحه : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِ حَدَّثَنِى أَبِى شُعَيْبُ بْنُ اللَّيْثِ حَدَّثَنِى اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ حَدَّثَنِى يَزِيدُ بْنُ أَبِى حَبِيبٍ عَنْ بَكْرِ بْنِ عَمْرٍو عَنِ الْحَارِثِ بْنِ يَزِيدَ الْحَضْرَمِىِّ عَنِ ابْنِ حُجَيْرَةَ الأَكْبَرِ عَنْ أَبِى ذَرٍّ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلاَ تَسْتَعْمِلُنِى قَالَ فَضَرَبَ بِيَدِهِ عَلَى مَنْكِبِى ثُمَّ قَالَ « يَا أَبَا ذَرٍّ إِنَّكَ ضَعِيفٌ وَإِنَّهَا أَمَانَةٌ وَإِنَّهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ خِزْىٌ وَنَدَامَةٌ إِلاَّ مَنْ أَخَذَهَا بِحَقِّهَا وَأَدَّى الَّذِى عَلَيْهِ فِيهَا ».
لو أن أبا ذر يرى في انتقاد النبي صلى الله عليه وسلم له ووصفه له بأنه ( ضعيف ) لو أنه يرى ذلك انتقاصا من حقه فهل تراه كان سيروى هذا الحديث ليصل لنا اليوم بعد ألف وأربعمائة سنة تقريبا ؟

أنا فقط أود أن أؤكد أن هذا النقد لا يقلل على الإطلاق من قيمة الأشخاص ولكنه يسعى إلى الوصول إلى الصواب .

ضوابط مقترحة للنقد العلني

حتى يتم حل هذه القضية الشائكة حلا يرضي جميع الأطراف فإنني أرى أن من الأفضل أن يتفق الإخوان المنتقدون علنيا على ميثاق شرفي يحاسب كل أخ نفسه عليه وفي هذا الميثاق تكون ضوابط النقد العلني التى يحرص كل أخ على عدم تجاوزها ، وربما تكون السطور القادمة بعض ملامح هذا الميثاق .
1- النقد البناء :
بمعنى ان يكون النقد موضوعيا موجها إلى قرارات الإخوان بعيدا عن الطعن في الأشخاص أيا كانت مراكزهم .

2- الالتزام بآداب الإسلام :
ينبغي أبدا ألا ننسى أننا مسلمون ينبغي علينا أن نحرص على الالتزام بآداب هذا الإسلام في الحوار والحديث عن الأشخاص في غيابهم .

3- مراعاة الخصوصيات :
بعض المعلومات قد تكون شأنا داخليا يخص الجماعة وحدها فينبغي على الأخ الناقد أن يحرص على التفريق بين ما هو عام يمكن الحديث فيه على الملأ وبين ما هو خاص لا يجوز نشره والحديث عنه على الملأ ومن الأمثلة على هذه الأمور الخاصة التي قد يتسبب نشرها في ضرر للأفراد أو للجماعة : ( أسماء المسئولين - خطط وأعمال لم تنفذ بعد - مواعيد أعمال لم يتم تنفيذها بعد - ..... ) فإفشاء مثل هذه المعلومات ليس له إلا مسمى واحد وهو : خيانة الأمانة .

4- مراعاة الحيادية قدر الإمكان :
بمعنى ألا تتحول الخلافات الشخصية بين افراد داخل الإخوان إلى انتقادات موجهة للجماعة دون موضوعية في هذا النقد .

5- الحرص على تقديم الحلول قدر الإمكان :
فالنقد للخطأ هو نصف الحل وبقية الحل يكمن في طرح الوسائل العملية لإصلاح هذا الخطأ ، وإن كان هذا لا يعني أن يرفض الإخوان الاستماع لهذا النقد طالما لم يكن معه حل جاهز .

6- الثقة في القيادة :
والثقة في القيادة لا تعني الثقة في أن كل قرارات هذه القيادة على صواب وإنما تعني أن هذه القرارات كلها قررات مؤسسية وليست فردية وكلها قرارات صادرة عن شورى وليست ديكتاتورية . وإن كان هذا لا يمنع أنه بعد كل هذا فإن هذه القرارات قابلة للصواب والخطأ وبالتالي قابلة للنقد .

7- الحرص على استغلال الوسائل الإدارية الداخلية للنقد :
عن طريق الأخ مسئول الأسرة أو مسئول الشعبة أو حتى مسئول المكتب الإداري ، وكلما كان الكلام مكتوبا كلما كان أفضل ، وكلما طلبت ردا مكتوبا على ما أرسلته كلما كان أفضل .

الآن انتهينا من الحديث عن هذا الموضوع ونسعد بتلقي تعليقاتكم على كل الموضوع وإن كان عندكم من إضافات فنحن نفرح بها بشدة .
جزاكم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأحد، يوليو 06، 2008

40- النقد العلني ... اعتراضات وردود

ملخص لما سبق :
بدأت هذه الحلقات من حوالي ثلاثة أسابيع تقريبا وتحدثنا فيها عن النقد العلني بشكل موضوعي :
بدأنا اولا بالعنصر الأول وهو مفاهيم وثوابت لابد منها وكانت هذه الثوابت من أهمها أنه لاوجود لما يسمى بمدوني الإخوان المسلمين لأن هذه الصياغة توحي بوجود تجمع وارتباط تنظيمي وهو مالم يحدث .
بعد ذلك جاء العنصر الثاني وهو : التجمعات الفكرية للإخوان فيما يتعلق بالنقد العلني وقلت أن الإخوان بين ثلاثة آراء : إما أنهم يقبلون بوجود هذا النقد حتى وإن كان بعضهم لا يمارسه وإما أنهم يعارضون هذا النقد العلني وإما أنهم يقفون على الحياد وليس لهم رأي في هذه القضية .
العنصر الثالث : كان ملاحظات حول هذه التجمعات الثلاثة وبدأناها بحديث إجمالي وملاحظات عامة حول المدارس الثلاث وكانت هذه هي الحلقة الثانية .
ثم في الحلقة الثالثة بدأنا نتعمق بشكل أكثر تفصيلا لنعرض في تلك الحلقة آراء الإخوان المعارضين لعلنية النقد وأدلتهم على هذه الاعتراضات .
واليوم الحلقة الرابعة نقوم فيها بعرض وجهة النظر المقابلة وهي وجهة نظر المؤيدين للنقد العلني .

اعتراضات وردود


عنوان هذه الحلقة هو النقد العلني ... اعتراضات وردود وهو كذلك بالفعل .
اعتراضات أثارها المعارضون للنقد العلني وردود عليها من المؤيدين للنقد العلني .
وقبل أن نعرض هذه الاعتراضات والردود أود ان اوضح أمرا اصطلاحيا :
أحيانا يقال هذا الأمر مرفوض شكلا وموضوعا .
فما الفرق بين الشكل والموضوع ؟
أحيانا يكون الرأي قادم من غير مختص أو من شخص ليس له صلاحية الحديث عن هذا الأمر أو أنه مقدم إلى شخص غير مختص بالموضوع أو أنه يصطدم بقاعدة عامة بشكل صريح أو ما شابه ذلك مما يدعو لرفض هذا الرأي من حيث المبدأ دون النظر في محتواه وهذا هو الرأي المرفوض شكلا .
واما الرأي الموضوعي فهو أن يكون محتوى هذا الرأي أو استدلالاته قد تمت بشكل خاطئ فيتم مناقشة هذا الرأي وإثبات خطأه فيكون هذا الرأي مرفوض موضوعا إذا تم إثبات خطأه .

والآن دعونا نعرض بعض الاعتراضات التي يثيرها إخواننا في الله والتي هي في رأيي مرفوضة شكلا من الأصل ومن هذه الاعتراضات :
مقال الأخ الكريم الأستاذ ياسر حسن : رسالة إلى الإخوان المدونين .
فهذا المقال لا يعتمد إلى على أمر واحد وهو أن المنتقدين للإخوان من المتطلعين للشهرة والنجومية وما غير ذلك مما يتعارض صراحة مع قول الله عز وجل ( إن الله عليم بذات الصدور ) فمعرفة النوايا أمر ليس لأحد غير الله عز وجل فلذلك لا يصح أن ندعي معرفة أو نحاسب الناس على نواياهم .
وكذلك من الاعتراضات المرفوضة شكلا كثير مما ذكره الأستاذ إسماعيل حامد في مقاله : لا تخرقوا سفينة الدعوة فهو أيضا طعن في أشخاص بعينهم وإن لم يذكر الأسماء دون دليل واضح على هذه الطعون .

وأما موضوعا فكل اعتراضات إخواننا مرفوضة موضوعة ولهم منا كل الاحترام :
1- هذا النقد خرق لسفينة الدعوة : قال صلى الله عليه وسلم : (مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ ، فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلاَهَا وَبَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا ، فَكَانَ الَّذِينَ فِى أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِنَ الْمَاءِ مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ فَقَالُوا لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِى نَصِيبِنَا خَرْقًا ، وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا . فَإِنْ يَتْرُكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعًا ، وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجَوْا جَمِيعًا ) .
فهذا الاعتراض مرفوض موضوعا للأسباب التالية :
- الحديث يناقش القائم على حدود الله والواقع فيها : وقرارات وآراء الإخوان لم تكن يوما حدا من حدود الله لا يجوز الاعتراض عليه .
- الحديث يوضح أن الحل هو الأخذ على أيدي هؤلاء : والأخذ على أيديهم هنا يكون بمنعهم من هذا الخرق أو الانتقاد وهو ما لم يحدث بل إن الأستاذ المرشد أكد أكثر من مرة أن من حق كل أخ أن يقول ما يريد لكن رأي الإخوان يخرج من المرشد العام .
- تشبيه الإسلام بالسفينة أمر لا شك فيه ولكن تشبيه الإخوان بالسفينة هو أمر مرفوض لأنه يعني انعزال الإخوان عن المجتمع وتقوقعهم داخل هذه السفينة على عكس تشبيه الإمام البنا رحمه الله : أنتم روح جديد يسري في هذه الأمة .
ومقال الأستاذ إسماعيل حامد : لا تخرقوا سفينة الدعوة رد عليه الأستاذ فتحي عبد الستار في مقاله : بل نحن نصون السفينة لذلك لا أريد الاستفاضة في الحديث في هذه النقطة لأنها في هذه الحالة ستكون نوعا ما تكرارا لا داعي له ، وأنا أنصح بقراءة المقالين بشكل متتالي حتى تتضح الصورة .

2- توجد مسارات داخلية للنقد لا يصح تجاوزها إلى غيرها :
هذا أيضا مرفوض موضوعا لأكثر من سبب :
- لا توجد في أنظمة الإخوان النظرية ( الموجودة في اللوائح ) أي وسيلة لمحاسبة القيادة ، الموجود فقط هو آلية محاسبة القيادة للأفراد ، ومن يرى غير ذلك فأرجو أن يذكر لنا من أين أتى برأيه هذا .
- في الواقع أيضا لا توجد هذه المسارات المزعومة – عفوا في اللفظ – فلا يستطيع الأخ مصعب من شعبة كذا في محافظة الشرقية أن يعترض على قرار مكتب الإرشاد بخوض انتخابات المحليات مثلا لأن القرار صدر بالفعل والاعتراضات تكون قبل اتخاذ القرار .
- توجد عندنا مشاكل في عملية الشورى تجعل هذه المسارات الداخلية غير موجود على الإطلاق . للتوضيح : الشورى تبدأ من مستوى الأخ المنتظم وأما من قبل ذلك فهم من البداية ( وطبقا للائحة الجماعة ) ليسوا من الإخوان . فلذلك لا يتم أخذ رأيهم عند الشورى وليس لهم الحق في التصويت ( هذا أمر من حق الإخوان أن تحدد صلاحيات الأفراد ) وفي نفس الوقت تطلبون من الأفراد الذين لم يؤخذ رأيهم في هذه الشورى أن يلتزموا بقرارات هذه الشورى ولا يقولوا رأيهم .
- هذه المسارات غير موجودة لأن الأخ الذي يريد أن يعترض على قرار مكتب الإرشاد بخوض انتخابات المحليات مثلا ينبغي عليه أن يخاطب مسئول الشعبة كتابة باعتراضه ليقوم الأخ برفعه حتى يصل إلى مكتب الإرشاد ثم يرد مكتب الإرشاد على هذا الاعتراض لينزل مرة أخرى بنفس المسار حتى يصل الرد إلى الأخ وهذا معناه أنه يستهلك وقتا قريبا من الشهرين على أقل تقدير هذا إن تم ، ولكن الواقع أن مثل هذا لا يحدث ولكن فقط الأخ المسئول إذا أعجبه رأي الأخ رفعه ( الرأي ) وإن لم يعجبه فربما رفعه أيضا ولكن هذه المرة يرفع ( الأخ ) ويحاسبه بتهمة عدم السمع والطاعة . هذا في أسوأ الاحوال أما في أحسنها فيكون رد الفعل الطبيعي هو التجاهل لهذا الرأي من الأساس وكأنه لم يكن موجودا .

3- هذا النقد يقدم صورة سلبية للجماعة أنها كثيرة الأخطاء :
أعتقد أن هذا الرأي ربما يكون صحيحا فقط مع عامة الناس الذين لا يقرأون وهؤلاء لا يدخلون على المدونات من الأساس ولكن أيضا هذا النقد يقدم صورة إيجابية للجماعة أن الإخوان يعترفون الخطأ حتى وإن كانوا هم المخطئين .

4- هذا النقد يقدم مساعدة مجانية للمتربصين بالجماعة من الأعداء :
من هم المتربصين بالجماعة : أحمد موسى في الأهرام ، روز اليوسف ، المصري اليوم ..... تعال ننظر في طريقة مناقشة هذه الصحف لمواقف الشعب التي لا علاقة لها بالإخوان : في الثانوية العامة تجد العالم كلها تكتب عن بكاء الطالبات وإغماءات وغير ذلك داخل اللجان بينما الأهرام وروز اليوسف تعلن : البسمة على وجه طلاب الثانوية العامة . المواطن يقف أمام طابور الخبز بالساعات بينما هذه الصحف تصر على أنه لا توجد أي مشاكل في الخبز على الإطلاق .
والنتيجة أن هذه الصحف فقدت مصداقيتها عند كل الناس في أمور حياتهم فلذلك لن يصدقوهم حين يقولون أن الإخوان تعاني من انشقاق داخلي وصراعات وغير هذه التفاهات التي ليس لها أصل .
هذه واحدة والثانية أن هذه الصحف سواء كتب الإخوان أو لم يكتبوا وسواء انتقد المنتقدون أو صمتوا فهذه الصحف لن تسكت وهي مستمرة في أدائها الإعلامي بهذا الشكل الذي له دوافعه .
والثالثة أن هذه الصحف حين تحدثت عن انتقادات الإخوان لم تتحدث بشكل موضوعي بل إنها حرفت كلمات الجميع بمن فيهم هؤلاء المنتقدين ما معناه أنهم لا يعتمدون على هذه الانتقادات وإلا كانوا ذكروها بشكل واضح .

5- تهويل الأخطاء وشخصنة القضايا وتعميم المشاكل الشخصية :
هذه الآفات موجودة بالفعل ولكن هذا يدفعنا إلى سؤال مهم : هل الخطأ في مبدأ النقد العلني أم أن الخطأ في قيام بعض هؤلاء المنتقدين بهذه الأفعال ؟
أو دعونا نسأل : لو أن مسلما يسب الدين هل يكون العيب في الإسلام أو في هذا الشخص ؟
أعتقد ان الإجابة واضحة .

6- إفشاء الأسرار :
هذا اعتراض مرفوض شكلا وموضوعا شكلا لأنه كلام عام بلا وقائع محددة وموضوعا لأنه أيضا إن حدث فإن الخطأ يكون في إفشاء الأسرار وليس في النقد العلني .

7- حديث بلا عمل :
مرفوض شكلا لأنه قائم على تعميم أخطاء بعض الإخوان ، وموضوعا لأن العلماء قد قرروا من زمن : " يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال " ما معناه أن الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها حتى وإن كان مصدرها هذا الملحد الذي لا يؤمن بوجود الله من الأساس . فما بالنا بمسلم ملتزم قدر الإمكان يقدم نصيحة لإخوانه فهل نقول له نصحك مرفوض ولن نفكر فيه لمجرد أنك لا تعمل مع الإخوان في الشعبة عندكم .
كما أنه لابد من التساؤل : يقبل الإخوان أن يقوم المسيحي رفيق حبيب والإسلامي فهمي هويدي والليبرالي ضياء رشوان بانتقاد الإخوان ولا يقبل هؤلاء الإخوان أن يقوم الأخ فلان والأخ علان بانتقاد الإخوان ؟ أعتقد أنه إذا قبل الإخوان النقد العلني ممن هم خارج الإخوان فأعتقد أنه من الأولى أن يقبلوه من المنضمين والمنتسبين إلى هذه الجماعة ؟

8- الأخطاء من سنن الله في الكون :
نعم الطبيعة البشرية أن نخطئ ولكن ليس معنى أن هذه طبيعة بشرية ألا نعلن عن هذا الخطأ أو نقبل بوجوده لأنه أمر طبيعي بل لابد من رفضه ومواجهته وتقويمه بكل الوسائل الممكنة .

9- هذا النقد مخالف لقول الله عز وجل : " وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ " .
بعد النظر في سبب نزول الآية ومعناها وسياقها يمكن أن أقول لكم أن هذا ينطبق على من يستمع إلى شائعة فينشرها دون أن يتأكد من صحتها وهذا أمر ليس له دخل بالنقد العلني ( مع احترامي الشديد طبعا لأستاذنا الدكتور إيهاب )


- كلمات أخيرة :
  • هذه الحلقة هي الحلقة الرابعة .... كنت أنوي أن تكون هناك حلقة خامسة وحلقة سادسة ولكن للأسف الشديد ربما لا أستطيع أن أكمل لأسباب متداخلة نسأل الله عز وجل أن ييسر لنا الأمر فلا تنسونا من الدعاء .
  • أعدت فتح باب التعليقات على التدوينات السابقة عن هذا الموضوع كلها وإن شاء الله من أراد أن يعلق عليها فيمكنه ذلك وسوف نرد عليه إن شاء الله في أقرب فرصة .
  • أرجو فقط من الإخوة والأخوات المعلقين سواء كانوا متفقين مع ما هو مكتوب أو مختلفين معه أرجو منهم أن يلتزموا قول الله عز وجل : " لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم " ومن أراد أن يرد بشكل صحيح فإن الفكر لا يواجهه إلا الفكر وأما الطعن في الأشخاص واتهامهم باتهامات لا أصل لها ولا دليل عليها فهذا أمر ليس له أصل في ديننا كما أنه يفيد المتهم ولا يضره .
وما قولك من هذا بضائره
العرب تعرف من أنكرت والعجم


جزاكم الله خيرا
الحلقة القادمة - إن كانت موجودة - سوف تكون بعنوان
" حلول وضوابط ... رؤية للمشكلة "

Google Reader

الآن على مدونة دعوة للمعرفة
تدوينة جديدة
كيف تستخدم خدمة
Google Reader