السبت، أكتوبر 31، 2009

99- مقال وتعليق

الدكتور انور حامد – مدونة افكار وخواطر : كتب مقالا جميلا عن تحرير المصطلحات وتحديد المسميات في ضوء الأزمة الأخيرة ، والمقال قد أعجبني وهو في مجمله مقال جيد إلا أن لي بعض التعليقات على المقال .

ولم أرد أن أكتب هنا تعليقي على المقال دون أن أنقل المقال حتى تكون الرؤية واضحة لمن أراد أن يقرأ ... وإن كان هذا يعني طولا مبالغا فيه في هذه التدوينة ... فاعذرونا :) .

-----------------------

الاخوان المسلمون .... الفكرة ....والمؤسسة .......والتنظيم

بقلم : دكتور : أنور حامد

كانت ومازالت جماعة الاخوان المسلمين مثار كثير من التساؤلات والجدل بين ابنائها وخصومها والمهتمين بشأنها وشأن الامة الاسلامية والأمة الوطنية, فتارة يرون انها الامل والمخرج لهذه الامة ولهذا الوطن لما هو فيه ,لماتتمتع به من قدرات بشرية وتجميعية ومرونة تكتيكية , ولايوجد على الساحة غيرها من الاحزاب والتيارات والجمعيات من له القدرة على حشد الجماهير وتحريك الناس , وتارة اخرى يتهمونها بالجمود وعدم القدرة على استثمار الاحداث , وعدم القدرة على التطور ومواكبة العصر والاستفادة من تقنياتة ,وتارة يتهمونها بالتطرف والانغلاق الفكرى الذى يغذى الارهاب وتدعيم حركات العنف فى العراق وافغانستان وفلسطين , وتارة تتهم بالميكيافيلية والسعى وراء المصالح والمكاسب الشخصية والتى جوهرها وراس امرها عندهم هو الوصول للحكم , كل ذلك يتردد من اطياف شتى كل يرى حسب تكوينه الفكرى وارثه الثقافى ودافعه فيما يقول , وأرى ان معظم هؤلاء( مع احسان الظن بالجميع ) لايعرفون الاخوان حق المعرفة بل يخلطون كثيرا بين العام والخاص وبين الفكرة والمؤسسة والتنظيم .

وانطلاقا من الاحداث الاخيرة الخاصة بمكتب الارشاد وموضوع تصعيد الدكتور عصام العريان واللائحة ومااثير حول هذا الموضوع من لغط كثير فانه يتوجب علينا تحرير المصطلحات لتجنب الخلط والتعميم ومن ثم ارسال رسائل قد تكون صحيحة فى مضمونها لكنها تصل الى المتلقى بالخطأ او ربما تضل طريقها الى من يتوجب ان تذهب اليه .

بداية لابد من التفريق بين الاخوان كفكرة ... والاخوان كمؤسسة .....والاخوان كتنظيم .....فالاخوان كفكرة اكبر بكثير من الاخوان كمؤسسة ... والاخوان كمؤسسة اكبر بكثير من الاخوان كتنظيم .....

فالاخوان كفكرة اسلامية وسطية حركية معتدلة يؤمن بها الكثير من الناس فى شتى بقاع الارض ويعمل بنهجها مؤسسات كثيرة فى الكثير من بلدان العالم دون ان يجمعهم بالاخوان اطار تنظيمى او مؤسسى , واعتبرت جماعة الاخوان كل من يؤمن بالفكرة ويعمل بنهجها ,هو امتداد لها وان لم ينتمى تنظيميا لها فى يوم من الايام , وان لم تخاطبه الجماعة يوما , وان لم تكلفه بعمل ما , حتى وان كان هو لايعد نفسه من الاخوان , حتى وان كان له رأى خاص فى التنظيم او فى النهج , وهذا من عوامل المرونة والسعة فى الاخوان الذى تستطيع به التواصل والتوافق مع الاتجاهات المختلفة فيما بينها والمختلفة مع الاخوان وهذا مايميز الاخوان عن غيرهم , وبهذا تعتبر جماعة الاخوان ان رصيدها فى المجتمع وبين العلماء والدعاة ومن داخل الاحزاب والهيئات كبير جدا وهذه هى الميزة الكبرى للاخوان فى القدرة على التجميع.

اما الاخوان كمؤسسة فهو الاطار العملى والمسار الدعوى من خلال الهيئات المجتمعية التى تمارس الجماعة عملها وتؤدى من خلالها مهامها , وهذه المؤسسية عند الاخوان اوسع وارحب واكبر من التنظيم , وهذه المؤسسات قد يكون منها المؤسسات الاخوانية ومنها الغير اخوانية منها مايتبع التنظيم ومنها مالايتبع التنظيم ,بل قد تكون مؤسسات تتبع حركات اسلامية اخرى وهنا تظهر قدرة الجماعة على التعاطى مع النماذج المناظرة فاعتبرت كل مؤسسة او حركة فى بلد من البلدان تتبع نفس الفكر والنهج انها امتداد للجماعة ولاتقيم الجماعة لها هيئة ولاكيان فى هذا البلد والنماذج على ذلك كثيرة عالميا ودوليا مثل الجماعة الاسلامية بباكستان وحزب الرفاه وحزب العدالة والتنمية فى تركيا وحركة النهضة فى تونس .... وغيرها , كما ان مؤسسية الجماعة جعلت من العمل المؤسسى للجماعة فى الاقطار والبلدان المختلفة يخضع لاعراف البلد وقوانينه وظروفة دون تدخل او املاء لتوجهات او قرارات من قيادة الجماعة مادام الجميع يؤمن بالفكرة ويلتزم بالنهج العام للجماعة , وقد يتخذ الاخوان فى قطر من الاقطار توجها يناسب ظروفهم واحوالهم بالتقدم او التاخر او التوقف دون انتظار القرار من مكتب الارشاد ( مع الوضع فى الاعتبار الاطر التنظيمية والعلاقات التشاورية فى مختلف القضايا للجماعة عبر مختلف البلدان ) , والعمل المؤسسى الاخوانى يسع كل الاخوان سواء كانو اعضاء فى التنظيم ام خارج التنظيم ويسع كذلك غير الاخوان , ويتسع كذلك ربما لغير المسلمين , ولقد كانت مؤسسة الاخوان تضم مسيحيا يعمل مستشارا شخصيا للامام البنا , ومؤسسة الاخوان الان تضم د رفيق حبيب كمحلل ومستشار سياسى , وتلك هى مؤسسة الاخوان الكبرى والتى هى ارحب من عقول الكثيرين واوسع من صدورهم .

اما الاخوان كتنظيم : فهو الهيكل الادارى والتنظيمى للجماعة والذى يخضع للائحة الداخلية للجماعة , وهو هيكل متراكب متداخل ومتشعب , يصعب فكه وتركيبه , هذا الهيكل التنظيمى يدير التنظيم لكنه لايدير المؤسسة بل يعمل على استمرار العمل المؤسسى ويدفع به الى التوسع والانتشار , قد تستمر المؤسسة فى العمل بعيدا عن التنظيم ولكن قد لاتدوم وربما تنحرف عن الهدف , فالتنظيم هو ضابط الايقاع للمؤسسة والمحفز والدافع لها لكنه لايدير عملها بصفة مباشرة .

هذ التنظيم يعتمد فى تكوينه على سلامة الفكرة وسلامة النفس , والقدرة على العطاء والتضحية وتحمل التبعات وهذه الصفات لاتختبر الابالخبرة وعنصر الزمن ومن هنا كان لكل مسئولية ادارية فى الجماعة خبراتها المطلوبة ( الصفات اللازمة مع عدد سنوات الخبرة ) وكلما زادت درجة المسئولية زاد المطلوب , وهذا حق الجماعة الذى لايمارى فيه احد ولذا حين يتحدث الشباب صغار السن او من ليس لهم رصيد من الخبرة لدى الجماعة ( واعرف كثير من الشباب ممن يتحدثون وينتقدون ليس لهم رصيد خبرة لعمل دعوى واحد تولو القيام به ونجحوا فيه او كان لهم انتاج دعوى ذو قيمة مضافة للجماعة بل كثير منهم لم ينجح ليكون جنديا فى حلقته ولاصاحب راى قوى ومؤثر فى شعبته يصلح من عيوبها ويقيل عثرتها فوجد ضالته فى العمل على الكيبورد ومن خلال الانترنت ) او من يتحدثون من خارج الجماعة لايدركون هذه الحقيقة , او يدركونها ويريدون تجاوزها ظنا منهم ان هذ يثرى العمل ويدفع بدم جديد للجماعة , واقول ان جماعة بحجم وقوة جماعة الاخوان لايمكن لها البقاء بهيكل تنظيمى لاتختبر لبناته وتنتقى وهى تواجه تحديات عاتية داخليا وخارجيا واقليميا , اما من اراد ان يدفع بالدم الجديد والرؤى المختلفة الابداعية للجماعة فعليه ان يدفع بها فى المؤسسة وليس فى التنظيم حيث ان المؤسسة هى التى ستصقل هذه المواهب والزمن يختبرها ومن ثم تتلقفها الجماعة والتنظيم لخدمتها , وهذا لايعنى القول ان لبنات التنظيم كلها ليس بها عيوب او انها فوق النقد او انها قابعة فى اماكنها بالوراثة , فنحن بشر ولايؤمن على حى فتنة , ونحن جزء من المجتمع نتاثر بسالبياته ومميزاته ,ولكن ماذا تقول لمسئول انتقده الافراد واعترضو عليه وعلى ادارته ثم حين اجريت الانتخابات بالاقتراع السرى المباشر فإذا به يفوز بالاجماع ....!!!!!!! اليس هؤلاء هم الجماعة ؟ لماذا لم يختر المعترضون عليه غيره؟ او لماذا اختاروه ؟ او لماذا اعترضوا عليه؟واشتكى المسئولون يوما من احد الافراد من سوء ادارته فماكان من المشكى اليه الاان قال : مش انتو اللى اختارتوه ؟ وانتو اللى انتخبتوه ؟ثم بعدها بشهور فإذا بهم ,هم هم يختارونه مديرا ومسئولا عنهم , اننى اجزم ان هناك مشكلات وان السبب الغالب فيها ليس القيادة بل أؤكد انهم الافراد , فإرجوكم لاترسلو الرسالة الى المتلقى بالخطأ , وكونو جزءا من الحل لاأن تكونو جزءا من المشكلة.

اخيرا : كثر السؤال حول مدى تاثر الجماعة بالاحداث الاخيرة ؟

وهنا كانت الاجابات متنوعة ومتباينة , بين رأى قيادات التنظيم ان هذه الاحداث لاتؤثر فى الجماعة وستزيدها قوة كما مر بالجماعة من احداث اعتى من ذلك ، وبين من يرى ان هذه الاحداث تبدو كالنار تحت الرماد وانها نذير سىء لما هو اكبر ( مافيش دخان من غير نار ) .

واقول ان نظرة كلا الطرفين تبدوا الى حد ما صحيحة فالفريق الاول وهم قادة التنظيم يرون ان هذه الاحداث لاتؤثر على الجماعة ( وهم يعنون بالجماعة هنا التنظيم ) والتنظيم هنا لن يتاثر كثيرا بماحدث وستقوم الجماعة بعمل وضوح رؤية وتحليل للاحداث والتركيز على عناصر الثقة والثبات فى وجه المحن لتفادى اثار هذه الاحداث , بينما يرى الفريق الاخر ان الجماعة ستتاثر ( وهم يعنون هنا المؤسسة والفكرة ) حيث ان هناك اجيال متعاقبة فى الجماعة تختلف فى طريقة التفكير والتعاطى مع الاحداث وان جيل الشباب الحالى واكثرهم من سن العشرينات ودونها وهم يمثلون مستقبل الجماعة وان هؤلاء منهم الغاضبون والغير مستوعبين وبعضهم له مشاكل مع قيادته الوسيطة ومسئوليه , ومع اختلاف معطيات العصر وادواته والانترنت وتقنياته اصبح تاثير هؤلاء على جماعة الاخوان فكرة ومؤسسة اصبح وبات قويا ينذر بالخطر مالم تتدارك قيادات الجماعة والتنظيم ذلك .

نقطة اخرى وهى درجة الخطر التى يتحدثون عنها هل هى المتعلق ببقاء الجماعة او انتهائها ام المتعلق بفوات الفرص وتاخر التمكين وعرقلة المسير بدرجة او باخرى , المناقشات والحوارات معظمها يدور بين فريقين كل منهما يتحدث عن معنى للخطورة والاخر يرد بالاجابة عن معنى اخر , وهذا مااتضح من البيانات الصحفية والحوارات التلفزيونية والتعليق عليها وهو ماأوجد هوة بين الفريقين , وانى لأرى ان الخطورة على المؤسسة من النوع الثانى وليست من النوع الاول , وهذا يدعونا الى اعادة النظر والتفكير جديا فى معالجة الامر .

وقى الله هذه الدعوة والجماعة من كل سوء

د / انور حامد

-------------------------------------

تعليقا على مقال: الإخوان المسلمون .... الفكرة .... المؤسسة .... التنظيم

كتبه: مصعب رجب

بداية : الدكتور انور حامد هو أستاذي وبيننا مودة وحب أسأل الله عز وجل ان يديمهما ولكن ...

كما قال الإمام الشافعي رحمه الله : وما يمنعنا ان نكون إخوانا وإن اختلفنا ؟

الانطباع العام عن المقال : مقال جيد وإن كانت الأسئلة التى يفترض بالمقال أن يجيب عليها قد بقيت عالقة كما هي .

فما زال الفرق بين المؤسسة والتنظيم غير واضح المعالم ، وأنا هنا أتحدث عن الواقع العملي داخل مصر وليس عن الوضع العام للجماعة .

أتحدث عن أقسام مثل نشر الدعوة والطلبة والأخوات والمهنيين وغيرها ... هذه الأقسام هل هي من التنظيم أو من المؤسسة ؟

ولم يتحدث المقال من الأصل عن العلاقة بين رجال المؤسسة ورجال التنظيم .

إذن هو مقال جيد وبه العديد من المحاولات الناجحة لتوضيح الرؤية إلا أنه لا يكفي ونحتاج إلى المزيد .

-------------------------

أما إذا تحدثنا عن المقال بالتفصيل فأنا توقفت فقط عند ثلاث نقاط :

النقطة الأولى : إشكالية العلاقات بين المؤسسة والتنظيم :

قال الدكتور أنور : هذا الهيكل التنظيمى يدير التنظيم لكنه لايدير المؤسسة بل يعمل على استمرار العمل المؤسسى ويدفع به الى التوسع والانتشار , قد تستمر المؤسسة فى العمل بعيدا عن التنظيم ولكن قد لاتدوم وربما تنحرف عن الهدف , فالتنظيم هو ضابط الايقاع للمؤسسة والمحفز والدافع لها لكنه لايدير عملها بصفة مباشرة .

أعتقد أن الواقع يخالف هذا الكلام في كثير من الأحيان .

في كثير من الأحيان يكون على رأس المؤسسات من يدير هذه المؤسسة وهو في نفس الوقت من رجال التنظيم .

ومازالت إشكالية العلاقة بين المؤسسة والتنظيم قائمة : ما هي صلاحيات التنظيم ورجاله داخل المؤسسة ؟ وهل يتساوون مع رجال المؤسسة في المكانة والصلاحيات داخل المؤسسة ؟ أم ان الجماعة تعطي رجال التنظيم أفضلية وأولوية عن رجال المؤسسة في كل الأعمال سواء كانت داخل التنظيم او داخل المؤسسة ؟

---

النقطة الثانية : إشكالية العمل والانتقاد :

قال الدكتور أنور: ( واعرف كثير من الشباب ممن يتحدثون وينتقدون ليس لهم رصيد خبرة لعمل دعوى واحد تولو القيام به ونجحوا فيه او كان لهم انتاج دعوى ذو قيمة مضافة للجماعة ...

... بل كثير منهم لم ينجح ليكون جنديا فى حلقته ولاصاحب راى قوى ومؤثر فى شعبته يصلح من عيوبها ويقيل عثرتها فوجد ضالته فى العمل على الكيبورد ومن خلال الانترنت )

أعلم أن الفقرتين هما في المقال فقرة واحدة ولكن قسمتهما ليكون التعليق واضحا ومحددا :

بالنسبة للجزء الاول :

المفترض في الجماعة (الفكرة والمؤسسة والتنظيم) أن تتقبل كل نصح وتوجيه وإرشاد وتدرسة لا أن ترفضه من حيث المبدأ طالما أن مصدر هذا النقد هو شخص من غير العاملين .

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ما معناه : الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها ... أو كما قال صلى الله عليه وسلم .

أما الجزء الثاني فلي عليه تعليقان :

الاول : أنه ليس شرطا أن الشاب لم يستطع أن يكون صاحب رأي قوي ومؤثر في شعبته يصلح من عيوبها ويقيل عثرتها أن تكون المشكلة هي في الشاب نفسه ، بل ربما في كثير من الأحيان تكون المشكلة في الذين يرون هذا الشاب خطرا على الدعوة وأن الحل المثالي هو إقصاؤه عن العمل ... ولا أتحدث هنا عن نماذج افتراضية ولكن أتحدث عن أمثلة واقعية منتشرة في اكثر من محافظة ... ولولا أن هذا فعلا من الخاص الذي لا يصح الحديث فيه على العلن لكنت كتبت تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع ولكن يكفي ان أقول أن كثير من الإخوة الأفاضل في شعبتنا الكريمة يحاسبونني على ما أكتبه على مدونتي ومبدأ المحاسبة عندي مقبول ولا شيء فيه ولكن الغير مقبول على الإطلاق أن يحاسبني إخواني الأفاضل على كلمات كتبتها لم يقرأوها وإنما فقط سمعوا من أحد الإخوة أن مصعب يشتم الإخوان على مدونته .... الشاهد أنه ليس دائما لأن الأخ لا يستطيع أن يؤثر في شعبته أن تكون المشكلة عند الأخ بل ربما في كثير من الأحيان تكون المشكلة هي في رجال التنظيم الموجودين في الشعبة .

الثاني : من قال أن العمل على الانترنت وعلى الكيبورد ... هو إفراغ للطاقة وفقط ....

في رأيي أن الانترنت ليس مجرد مجال لتفريغ الطاقات ولكنه باختصار وبكل وضوح : مستقبل الإعلام .

وإذا كانت نظرتنا إلى الانترنت وإلى تواجد شباب الإخوان على الإنترنت أنه مجرد تفريغ للطاقات فهذا - بصراحة - لا يبشر بالخير.

---

النقطة الثالثة : التنظيم ما بين الفعل ورد الفعل :

قال الدكتور أنور: والتنظيم هنا لن يتاثر كثيرا بماحدث وستقوم الجماعة بعمل وضوح رؤية وتحليل للاحداث والتركيز على عناصر الثقة والثبات فى وجه المحن لتفادى اثار هذه الاحداث

من ضمن أكبر المشكلات التي تواجه التنظيم الإخواني - في رأيي - هي أنه في كثير من الأحيان ينتقل من مربع الفعل إلى مربع رد الفعل من خلال انتظار أن تقع المصيبة ليبدأ بعدها العزف على نغمات الثقة والثبات في وجه المحن ... دون أي محاولة لإجراء حوار حقيقي متبادل بين المستويات الإدارية المختلفة من أجل دراسة الأسباب الحقيقية لهذه المحن وبحث الوسائل المختلفة لمعالجة هذه الأسباب واقتلاعها من جذورها .

أتوقع أن تأتي التبليغات الإدارية للإخوان بدون تفاصيل ما حدث وبصياغة لن تختلف كثيرا عن البيانات المنشورة على موقع الجماعة الرسمي : إخوان أون لاين ... وكالعادة ستكون هذه التبليغات مصحوبة بتوجيه للإخوان أن من عنده أي ملاحظة يكتبها ويطلب رفعها لتصل - إذا أراد الله عز وجل - إلى مكتب الإرشاد ... وإن كانت في كثير من الأوقات لا تتجاوز المناطق إلى المكاتب الإدارية أساسا.

باختصار : ما يجب أن يكون الآن داخل التنظيم والمؤسسة - وكلاهما متشابك مع الآخر في رأيي - هو إجراء حوار حقيقي بين المستويات الإدارية المختلفة وبين العاملين في التنظيم والعاملين في المؤسسات حتى وإن لم يكونوا من رجال التنظيم ، ويتم خلال هذا الحوار بحث العلاقة بين التنظيم والمؤسسة ، وبحث تطوير المؤسسة والتنظيم - وكلاهما يحتاج إلى تطوير دائم لا يتوقف - بالإضافة طبعا إلى بحث الأسباب الحقيقية للأزمة الأخيرة وغيرها من الأزمات وبحث كيفية معالجة هذه الأسباب حتى لا تتكرر الأزمات .

-----------------------------

ملحوظة : ألفاظ : الجماعة والفكرة والمؤسسة والتنظيم : هي مستخدمة في هذا التعليق ومعناها هو المعنى المذكور في سياق مقال الدكتور أنور حامد .

جزاكم الله خيرا

السبت، أكتوبر 24، 2009

98- بيان شباب من الاخوان بشأن الاحداث الجارية

بسم الله الرحمن الرحيم

تابعنا تلك الأحداث الأخيرة التي حدثت بمكتب الارشاد ، لذلك رأينا أن يكون لنا موقف ورأي نعلنه علي الاخوان وعلي الرأي العام لأننا أبناء الجماعة التي نعتز بها كمشروع حضاري نتشرف بالانتماء اليه ونحن أكثر الناس حرصا عليها وعلى تقدمها وقوتها لتكون الجسر الذي يعبر عليه وطننا من جو الاستبداد والظلم إلى رحابة الحرية والتقدم ونلخص رأينا في الآتي :

1 – نعلن تقديرنا واعتزازنا الكامل بفضيلة المرشد والوالد الاستاذ محمد مهدي عاكف وقيادته للجماعة ونقدر له جهده وونثمن كل النقلات النوعية التي انتقلت لها الجماعة في فترة توليه المسئولية ونطالبه بالتواجد الفاعل علي رأس الجماعة في المدة التي بقيت

2 – نحترم جميعا أليات الشوري ونتائجها مع التأكيد علي سياسة الوضوح والشفافية بحيث يتم اعلان اللوائح المنظمة للنظام الداخلي والمساواة في كل الحالات وعدم ترك الباب للتأويلات والاجتهادات الشخصية التي توغر الصدور وتؤثر سلبا علي الصف .

3 – ان وحدة الصف وتماسك البناء هو عندنا من الثوابت التي لا نرضي المساس بها ولذلك فاننا نخشي ان تؤدي بنا مثل هذه الاحداث لنماذج قاسية مرت بها الدعوة في اقطار أخري وعليه فان واجب الجميع الان هو رأب الصدع والحرص علي سلامة الصدر وروح الاخوة المنطقية والموضوعية وليس العاطفية فقط .

4 – ليس مقبولا ابدا ان يزايد البعض علي الاستاذ المرشد في مسألة احترامه للشوري والديموقراطية ، فالرجل هو من ضرب أروع مثال في احترام ذلك عندما اصر علي تغيير اللائحة القديمة وتنظيم الانتخابات الداخلية وترسيخ هذا المبدأ ثم طلب ان لا يولي مرة أخري المسئولية ليترك الفرصة لتجديد الدماء .

5 – ندعو القيادة اليوم إلى مراجعة اللوائح الداخلية وتعديلها بشكل عملي يتناسب مع طبيعة ومتطلبات المرحلة التي نمر بها .

6 –نؤكد على ضرورة أن يكون الأداء الإعلامي للجماعة أفضل مما هو موجود الأن لكي لا يتكرر ضعف الاداء وهذا التناقض الذي ظهر في المعالجات الاعلامية الاخوانية للقضية بشكل اساء للجماعة وأكد ان الملف الاعلامي بالجماعة محتاج للمراجعة الشاملة واعادة النظر مع ضبط التصريحات الاعلامية للقيادات والرموز وتحديد متحدث رسمي باسم الجماعة حتي نتجنب التضارب الذي رأيناه في هذه الاحداث.

7 – نشكر كل وسائل الاعلام التي تعاملت بمهنية وموضوعية تجاه الاحداث مع رفضنا لمحاولات بعض الوسائل الاعلامية المتربصة التي ادمنت الاساءة للاخوان و نحمل أنفسنا مسئولية ما حدث واتاح للبعض التشويه والتلفيق

8 – نؤكد ان غلق أي ملف لمشكلة يجب ان يكون بشكل عملي وموضوعي يضمن عدم تكرار المشكلة وعدم تفاقم تراكماتها وكلنا ثقة ان القيادة حريصة علي ذلك مثل الجميع

9 - نؤكد أن حركة الاخوان حركة مصرية وطنية مجتمعية علنية منذ انشأها الامام البنا ، فشأنها هو شأن عام وحالها يخص كل المصريين وكل المهتمين بالمشروع الاسلامي الوسطي الحضاري ولذلك فمن حق المجتمع ان يهتم بداخلنا ويتفاعل معنا كأكبر حركة شعبية مصرية تسعي للاصلاح والتغيير

10 – نتمني ان تكون الفترة القادمة فترة انطلاق في اطار الحركة الوطنية لتلبية أمال ملايين المصريين الذين يعولون علي حركة الاخوان ودورها في الاصلاح والتغيير

وانا لننتهز هذه الفرصة لنعلن عن خطوة هامة نرجوا بها الخير للوطن و للحركة وللمشروع الوسطي ككل وتأتي في اطار البناء وتقديم الحلول الايجابية ، ونعلن من هنا عن تدشين المؤتمر الألكتروني الأول لشباب الاخوان المسلمين والذي سيكون في الفترة القريبة المقبلة وسيناقش اهم الملفات والقضايا التي تهم الدعوة ليقدم رؤي وتصورات تهدف للاصلاح والتطوير ، وفق الله الجميع وألف بين قلوبنا ووحد صفنا وجمع كلمتنا ورزقنا سلامة الصدر وحسن المقصد ، بسم الله الرحمن الرحيم ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا )
والحمد لله رب العالمين

شباب من الاخوان المسلمين
( شباب بيحب مصر )

الثلاثاء، أكتوبر 20، 2009

97- ماذا حدث في المنيل ؟ وماذا نفهم ؟


السلام عليكم

خلال الليلة الماضية واليوم فقط تسارعت الأحداث بشكل مخيف هناك في منيل الروضة حيث يقع مقر الجماعة - أعني جماعة الإخوان المسلمين .

تأتينا الأخبار متناقضة ومتعارضة بشكل مخيف وغريب ومستفز :

خبر يقول أن الأستاذ المرشد استقال وترك المقر وعاد إلى التجمع الخامس حيث يسكن .

وخبر آخر يقول لا لم يستقل ولكنه فقط خرج غاضبا من اجتماع لمكتب الإرشاد .

وثالث يقول أنه كان يخطط لهذه الغضبة من خلال اعتزاله أسبوعا في عزبته في الإسماعيلية .

الدنيا تائهة ... أكتب على الفيسبوك متسائلا ... لو أن أحدا يفهم ما يحدث في المنيل أن يشرح لي ما يحدث ... فيأتيني رد الدكتور مصطفى النجار مفعما بالإحباط خاليا من أي أمل .


أكلم عمرو سلامة على الياهو ليقول لي ان القصة كلها عبارة عن تأليفة قام على تأليفها صحفيو قسم الإسلام السياسي في الجرائد المستقلة تحديدا (الدستور والمصري اليوم واليوم السابع ) ويقودهم ذلك الصحفي الشاب المعروف ، وأنه هو صاحب القصة كلها لأنه الأكثر خبرة ومعرفة بالإخوان بحكم انتماءه السابق إليهم .


أرفض التصديق .... وأدخل على موقع الجماعة الرسمي لأجده يتقاطع في كثير من سياسته التحريرية مع سياسة القناة الأولى المصرية !!!

حينما كتب إبراهيم عيسى في الدستور : الآلهة لا تمرض ولا تموت ، خرجت القناة الأولى وكل القنوات التلفزيونية لتؤكد على صحة الإله - عفوا الرئيس - وأنه بخير يمارس مهامه بشكل طبيعي وأنه على رأس الحكومة المصرية يتابع الأعمال بنفسه كعادته .

إخوان أون لاين بالأمس كتب بنفس اللغة بل لا أكون مبالغا لو قلت أنه بنفس المصطلحات :

المرشد ما زال على رأس الجماعة يمارس مهامه وأعماله بنفسه ، ولا صحة لكل ما أشيع حول استقالته وهذه كلها إشاعات مغرضة .

في نفس الوقت الذي يصدر فيه البيان يكون الدكتور محمد حبيب النائب الأول للمرشد في حوار مع عمرو أديب على القاهرة اليوم .
ورغم أني لا أستريح إلى عمرو أديب على الإطلاق ولا إلى ذلك المحاور الآخر الذي لا أعلم إسمه ، إلا أن الحوار مهم وبه الكثير من التوضيحات .
قبل أن أستمع إلى الحوار مسجلا بعد ظهر اليوم على موقع
YouTube يتصل بي عمرو سلامة مرة أخرى ليخبرني أنه هو الآخر لا يفهم ما يحدث وأنه يحاول الاتصال بالدكتور حبيب والدكتور حبيب لا يرد على التليفون ، وكذلك شخص آخر أكلمه فيحاول الاتصال على الدكتور حبيب والدكتور لا يرد .
أتصل بأحد إخواننا الكبار - سنا ومقاما بعيدا عن المناصب - في القاهرة فيعطيني بعض المعلومات التي توضح الصورة بعض الشيء ولكن ما زال هناك بعض الضباب .


إذن هناك سؤالان لابد منهما :

ماذا حدث ؟ ؟ ؟
وماذا نتعلم ؟ ؟ ؟


ماذا حدث ؟؟؟


طبقا لرواية الدكتور محمد حبيب النائب الأول للمرشد العام وهي الرواية الأكثر إقناعا حتى الآن :
الأستاذ المرشد أراد تصعيد الدكتور العريان عضوا في مكتب الإرشاد اعتمادا على نص في اللائحة الداخلية للجماعة يقول أن عضو مجلس شورى الجماعة الذي يحصل على أكثر من 40 % في أي انتخابات لأعضاء مكتب الإرشاد يكون من حقه التصعيد تلقاءيا في حالة خلو أحد الأماكن داخل مكتب الإرشاد دون إجراء انتخابات جديدة ، وقد حدث بالفعل أن خلا أحد الأماكن داخل المكتب بوفاة الأستاذ محمد هلال المحامي عليه رحمة الله .
على الطرف الآخر هناك فريق يرى أن هذا النص اللائحي لا قيمة له في هذه الحالة وأنه معمول به فقط في حالة الانتخابات الكلية لأعضاء المكتب وليس الانتخابات الجزئية التي حصل فيها الدكتور العريان على أكثر من 40 % من الأصوات .
حتى الآن لا مشكلة ... لكن ما حدث أنه في اجتماع طارئ لمكتب الإرشاد غاب عنه الدكتور محمد حبيب وآخرين وإن حضره 16 من أعضاء المكتب البالغ عددهم 19 عضو حاليا ، في هذا الاجتماع طرحت مسألة التفسيرين المختلفين للائحة الجماعة للتصويت ، وكانت المفاجئة أن الحاضرين من أعضاء المكتب كلهم صوتوا بالإجماع ضد رأي الأستاذ المرشد ، وهو ما أزعج الأستاذ وجعله ينصرف غاضبا من المكتب .
وهنا وقفة أنه من المفترض حينما يكون هناك خلاف حول نص قانوني من المفترض أنه واضح ولا يحتمل معنيين شأنه شأن أي نص قانوني آخر ، حينما نختلف حول هذا النص فيكون الحل بإحالة النص إلى من يفهمه ليقوم بتوضيح المعنى المفترض في النص بناء على التطبيقات السابقة وبناء على باقي النصوص الموجودة في اللائحة - والجماعة لن تعدم الكفاءات الإدارية والقانونية التي تتمكن من تفسير كل فقرات وبنود اللائحة وليس واحد منها فقط - وليس الحل في رأيي أن نلجأ للتصويت على أى مستوى من المستويات سواء كان مكتب الإرشاد أو حتى كل الإخوان المنتمين للجماعة لأن الأصل في التصويت أن يكون على ما يحتمل أكثر من معنى وليس على نص قانوني لا يحتمل إلا معنى واحد فقط .
المهم ...

بعدها اتصل الإخوان بالدكتور محمد حبيب ليأتي من أسيوط ويتصل بالأستاذ المرشد ويحاول التوفيق والتقريب بين وجهات النظر المختلفة ، وجاء الدكتور حبيب والتقى بالأستاذ المرشد وقرر الأستاذ المرشد أن يستريح قليلا وأن يفوض نائبه الأول في القيام بأعماله لفترة من الزمن .


إذن :

هل استقال الأستاذ المرشد من منصب الإرشاد العام ؟

لم يحدث ذلك على الإطلاق .


هل هناك أزمة تمر بها الجماعة ؟

نعم تمر الجماعة الآن بأزمة وإن كان الإعلام قد ساهم في تضخيم الأمر وإعطاءه أكبر من حجمه ولكن هناك أزمة بالفعل ، وبالمناسبة لست من أنصار الرأي القائل أن هذا شأن داخلي للجماعة ، بالعكس قضية أن يكون هناك خلاف أو نزاع داخل أعلى هيئة إدارية في الجماعة بهذا الشكل هو أمر يقلق كل من يهتم بالشأن العام والشأن السياسي والوضع الداخلي المصري .



هناك أيضا من تحدث أن الأستاذ المرشد طلب من المكتب الموافقة على تعيين الدكتور عصام نائبا ثالثا له طالما لم يوافقوا على تصعيده عضوا بالمكتب وأيضا رفض أعضاء المكتب هذا الطلب ، هل هذا صحيح ؟ وهل حدث هذا بالفعل ؟

الدكتور حبيب نفى ذلك نفيا قاطعا وقال أن هذا لم يحدث .


----------------------------------
السؤال الثاني : وهو الأهم : ماذا نتعلم ؟؟؟



1-
أن أدائنا الإعلامي سيء للغاية وهو ما أدى إلى اعتماد الكثيرين على أي مصدر آخر للمعلومات غير إخوان أون لاين رغم أنه من المفترض أنه الموقع الرسمي للجماعة ، وبالمناسبة لم يكن يضيرنا في شئ أن نعلن أن هناك خلافا بالفعل وأن الأستاذ المرشد لا يستطيع أن يخالف ما اتفقت عليه الشورى حتى ولو كان هو المرشد العام .

2-
أن هناك الكثير من الجاهلين المنتسبين للجماعة بالفعل والذين يجهلون تماما كل القواعد الإدارية والتنظيمية التي تحكم الإخوان والتي تضبط إجراءات التصعيد والانتخابات وما شابه ، ولكن إحقاقا للحق أيضا .. مسئولية هذا الجهل لا تقع على عاتق هؤلاء الشباب وحدهم وإنما تقع أيضا على مؤسسات الجماعة الرسمية التي تعتبر اللائحة سرا عسكريا لا يجوز التحدث عنه على الملأ ، وتعتبر الانتخابات سرا عسكريا خائن لجماعته من يفشيه أو يعلنه .
أنا كتبت من قبل على الفيسبوك أتسائل :
لماذا لا أسمع عن انتخابات مجلس شورى الجماعة إلا من الجرائد ؟ وأجابني أحدهم : لأن سمعك ثقيل .
والآن أنا أتحدى أن يأتيني واحد من الناس باللائحة التي يتم تطبيقها الآن داخل الجماعة بشرط أن تكون من مصدر موثوق تعترف به مؤسسات وأقسام الجماعة وفي نفس الوقت يمكن لأي شخص من داخل الإخوان أو خارجها أن يصل إليها .
بكل وضوح لن تجدوا لائحة بهذا الشكل ، بل حتى لن تجدوا لائحة من مصدر غير موثوق ، وكل ما يمكن إيجاده في هذا المجال هو اللائحة القديمة التي تم إقرارها أيام الأستاذ المستشارحسن الهضيبي عليه رحمة الله سنة 1954 والتي توقف العمل بها من زمن طويل .
ما زلت أتحدى أن تخرج اللائحة ... وأرجو وأتمنى من كل قلبي من الله عز وجل أن أخسر هذا التحدي .


3-
أثبتت هذه الأزمة بالفعل انه يسهل جدا أن يتلاعب بقراراتنا أي أطراف خارجية وأعني بالخارجية هنا كل من ليس معنيا بإصدار القرارات ... ببساطة .. لو أن أحدهم أراد أن يمنع الدكتور العريان من التصعيد للمكتب فما عليه إلا أن يقوم بإرسال بعض رسائل SMS للقيادات وللإعلاميين يطالبهم فيها بأن يضغطوا من أجل تصعيد الدكتور عصام لتكون النتيجة ... معاندة من مكتب الإرشاد - أو هكذا قيل وإن كنت أرفض هذا التفسير - ورفض لتصعيد العريان لأن "مش شوية عيال اللى هيلووا دراعنا" .
على أي حال ليس هذا هو المثال الذي أردت أن أدلل به على التلاعب في قراراتنا وحتى في عقولنا ، بل هناك مثال آخر أوضج من ذلك :
على منتدى شباب الإخوان موضوع : عنوانه : استقيلوا يرحمكم الله .
كاتبة هذا الموضوع : بنت اسمها : حرة وأفكر ... أنا شخصيا لا أصدق أنها بنت اصلا وتفكيري كله في اتجاه واحد أن العضوية هي لمخبر غبي في أمن الدولة .
الموضوع يتحدث عن مؤامرات الدكتور محمود عزت أمين عام الجماعة وباقي القيادات لمنع تصعيد العريان ويتحدث عن المنهج الإقصائي للإصلاحيين الجدد ، وتخاريف أخرى من هذا القبيل .
حينما ينزل هذا الموضوع على منتدى شباب الإخوان فهذه أزمة ، وحينما أصف هذا الكلام بالسخافة والجهل فأجد من يطالبني بالأحترام والالتزام بأدب الحديث فهذه هي المشكلة .
المشكلة أننا لا ينبغي أبدا أن نسمح لأحد أن يتحدث بهذا الأسلوب الغبي عن أي شخص من الإخوان حتى وإن اختلفنا معه ، وبالمناسبة أنا لا أقول ان من نصحني بأدب الحوار فعل ذلك ليستغل الفرصة ويتشفى في الدكتور عزت ، بل أنا أنفي هذا المعنى تماما ، وإن كان الأمر أننا نحتاج إلى مزيد من الفهم لأصول الحوار ومتى يكون الأدب مطلوبا ومتى يكون الجهر بالسوء من القول مطلوبا .
قال الله عز وجل :
لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظـُلم
والشيخ
محمد الغزالي رحمه الله حين كان يتحدث عن قول الله عز وجل : ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة كان رحمه الله يقول - وهذا هو ما أختم به - :

وأحيانا قد يكون من الحكمة ....
.... ضرب النعال

الاثنين، أكتوبر 12، 2009

96- لا أسكت الله لكم حسا يا مدوني الإخوان

بدأت أحداث الأقصى الحالية يوم الأحد 27 سبتمبر واليوم الاثنين 12 أكتوبر وأنا أكتب هذه الكلمات يكون قد مر على بداية الأحداث 16 يوم أو أسبوعين بالكمال والتمام .

منذ أيام قليلة (تحديدا يوم السبت الماضي 3 أكتوبر) جائتني دعوة على الفيس بوك للمشاركة في مجموعة إذاعة باب المغاربة .

إذاعة باب المغاربة

مجموعة من الشباب يسمون أنفسهم شباب من أجل الأقصى ، جمعهم حب الأقصى وحب فلسطين ، وقرروا أن يقدموا ما يستطيعون ، قدموا من وقتهم وجهدهم ما يستطيعون ، قرروا إنشاء إذاعة لمدة 12 ساعة متواصلة يوم الجمعة القادم 16 أكتوبر ، من الساعة 2 ظهرا وحتى الساعة 2 صباحا .

إذن هؤلاء تحركوا ، وانطلقوا بكل قوة على قدر ما يستطيعون ، ولقوا من التجاوب على الفيس بوك ما يشجعهم على الاستمرار ، ولكنهم ما زالوا يحتاجون إلى المزيد من الدعم من خلال المشاركة معهم في المجموعة على الفيس بوك .

أنا شاركت معهم في المجموعة ودعوت كل من أعرفهم للمشاركة ، ليس اقتناعا مني بأن هذه الإذاعة هي التي ستحمي الأقصى أو أنها هي التي ستحرر فلسطين ، ولكن لاقتناعي أن هذه الخطوة الابداعية هي بذل المتاح ، وهي الإعذار إلى الله عز وجل .

موقع الإذاعة :

www.aqsaday.com

رابط المجموعة على الفيسبوك :

http://www.facebook.com/group.php?gid=164228689728

وأيضا Event على الفيس بوك :

http://www.facebook.com/group.php?gid=156933040517#/event.php?eid=172674007096

---------

كل هذا الكلام السابق لم يكن مقصودا بعينه ولكن كان مجرد مثال لتحركات فردية من بعض الشباب .

والسؤال الذي يراودني منذ بدأت هذه الأحداث ، ويراودني الآن بكل قوة ، ويجعلني أكاد أنفجر من العضب :

أين مدوني الإخوان مما يحدث ؟

أنا كتبت من قبل على المدونة هنا وعلى منتدى شباب الإخوان أنتقد صمت الجماعة (بشكل رسمي) على ما حدث ، بل وأعلن خجلي من الانتماء لجماعة لا تتحرك من أجل الأقصى ، وكتبت أنتقد ما لم تفعله الجماعة لنصرة الأقصى .

وتحركت الجماعة ، سواء كان ببعض الوقفات خلال الاسبوع الماضي أو بالوقفات بعد صلاة الجمعة الماضية أمام المساجد في كل مكان من مصر ، وبالتأكيد لم تتحرك الجماعة من أجل مقال كتبته ، ولكن تحركت لأن هذا هو الصواب ، حتى وإن جاء هذا التحرك متأخرا وحتى وإن كان هذا الرد لا يكفي ولكنها تحركت على أي حال ، تحركت الجماعة ، وجاءتني التعليقات سواء هنا على المدونة أو على المنتدى معظمها يدور حول نقطة واحدة :

قبل أن تسأل عما فعلته الجماعة للأقصى ، ماذا فعلت أنت للأقصى ؟

والآن أنا أتسائل نفس السؤال :

ماذا قدم كل مدون من المدونين الإخوان للأقصى ؟

بل ماذا قدم كل مدون مسلم (إخوان أو غير إخوان) للأقصى ؟

بل ماذا قدم كل مدون يكتب عن الحرية (مسلما أو غير مسلم) للأقصى ؟

عار على الإخوان المدونين أن يحدث كل ماحدث وما يحدث في الأقصى دون أن يكتبوا شيئا على مدوناتهم .

عار على المدونين كلهم أن يحدث كل ما يحدث في الأقصى دون أي ردة فعل من عندهم .

المدونين المصريين الذين شاركوا في تدوينة بيضاء مناصرة للمدونين التونسيين ضد حجب مدوناتهم داخل تونس ، والمدونين المصريين الذين شاركوا في تدوينة سوداء حدادا على شهداء غزة ، ألا يستحق الأقصى تدوينة بأي لون من الألوان ؟

أما الإخوان المدونين الذين أتحفونا ليل نهار بالتنظير والتحليل لكل قضايا الإخوان الداخلية والخارجية ، ما علمنا منها وما لم نعلم ، ألم يبلغكم أيها الإخوان أن الأستاذ البنا قال عن قضية فلسطين أنها قضية الإخوان الأولى ، أو لم يبلغكم أن الإخوان (الجماعة) تعيد تذكيرنا صباح مساء أن فلسطين قضيتنا نحن وأن لها الأولوية دائما في أي عمل من أعمالنا ؟

أم أن الأقصى لا يستحق أن يقوم أحدكم ويتعب نفسه بكتابة كلمتين ينشر بهما خبر ما يحدث في الأقصى ، أو يشرح للناس ماذا يريدون من الأقصى ؟

... يا مدوني الإخوان ...

... لا أسكت الله لكم حسا ...

ولست أدعي أن كل الإخوان قد صمتوا بل منهم من تحرك قدر استطاعته ولكنهم للأسف الشديد قليلون للغاية ومنهم هؤلاء الذين أتابع مدوناتهم :

1. حطم قيودك : نفنى ولا تهون

لسه عايش : 20 الف مواطن فى قرى ونجوع ومراكز الشرقية يعلنون نصرتهم للاقصى (ملف مصور لوقفات ديرب)

4. جر شكل : أبطالاً وليسوا أمراضاً

5. أبو شروق : "القوة" خيار لا تنازل عنه

6. جمعاوي : :::: فى القدس ::::

7. حطم قيودك : للأقصى رب يحميه

8. جر شكل : إنما النصر مع الصبر

9. اصحى يا نايم : متى سنرحل الى القدس

10. لسه عايش : (ملف) كيف غطى الاعلام الغربى خبر اقتحام اليهود المسجد الاقصى ؟؟ (تغطية شاملة ومصوره)

ومن الأخوات أيضا من تحركن وكتبن عن القدس وفلسطين والأقصى والقضية :

11. عودة الفاروقة : فلا نامت أعين الجبناء

12. كراكيب فزلوكة : فاطمة و يوسف ...

13. رؤى : عرس الحرية

إذن من بين 81 تدوينة كتبها الإخوان الذين أتابع مدوناتهم خلال الأسبوعين الماضيين : 10 فقط تتحدث عن فلسطين ومن بين 16 تدوينة كتبتها الأخوات 3 فقط تتحدث عن فلسطين

(النسبة الحسابية : 13.4 % )

من بين 109 مدونات أتابعها وكل منها لأخ يعلن أنه من الإخوان المسلمين أجد فقط 7 مدونات هي التي تحدث أصحابها عن فلسطين

(النسبة الحسابية : 6.4 % )

!!!!!!!!!!!!!!!!!!

من بين 30 مدونة أتابعها وكل منها لأخت تتباهى أنها من الإخوان المسلمين لا أجد غير ثلاث مدونات فقط هي التى تحددث صاحباتها عن فلسطين

(النسبة الحسابية : 10 % )

!!!!!!!!!!!!!!!!!

إن كان هذا حالنا ونحن من ندعي أننا الأفضل بين التنظيمات الموجودة الآن ، وإن كان هذا حالنا ونحن قد أتعبنا إخواننا الذين سهروا ليل نهار يبحثون عن حل يرضي الإخوان المدونين ويتماشي مع سياسات الجماعة في الوقت نفسه ...

وإذا كان هذا حالنا أننا نتاسى الأقصى وما يحدث فيه ونشغل أنفسنا بمعارك أقل ما توصف به أنها تافهة ، ونمارس أساليب حقيرة في معركة ليست لنا ولا هذا وقتها ولا مجالها وهي معركة تصعيد الدكتور العريان لمكتب الإرشاد .

إن كان هذا حالنا فأنا أقول :

لإخواننا المسئولين الذين يبحثون في شأن المدونين أقول : أريحوا أنفسكم فإنهم لا يستحقون الاهتمام بهم .

ولليهود أقول : أكملوا مخططكم فلن تجدو من يتصدى لكم ولا من يخبر الناس عن أفعالكم

تحديث : أخونا محمد خيري (مدونة جر شكل) نبهني إلى ان خطابي لليهود خطاب خاطئ ، وكلامه صحيح ،

وأنا أقول لليهود : ابشروا برجال يعملون حقا وصدقا وليس بمجرد الكلام ، لا تعلمونهم الله يعلمهم ، ولكنهم ليسوا هؤلاء المتنطعين .


وأما من صدعونا ليل نهار باتحادات مدوني الإخوان هنا وهناك فلن أقول لهم :

لا أسكت الله لكم حسا يا مدوني الإخوان

ولكن أقول :

ألا أسكت الله حسكم أبدا ... إن لم تنطقوا من أجل الأقصى الأسير .

----

تحت الهامش :

لم أُدخل في نطاق المدونات الموجودة في هذا المقال مدونة الإخوان الكبار في السن مثل الدكتور إيهاب إبراهيم وغيره وإن كانوا هم أيضا قد كتب بعضهم عن الأقصى ، ولكن الحديث كله هنا عن شباب الإخوان .

لا أقول أني أتابع كل مدونات الإخوان والأخوات ، ولكن أتحدث فقط عن 139 مدونة أتابعها للإخوة والأخوات المدونين والمدونات لم يتحرك من بينها لأجل فلسطين غير 10 مدونات فقط (النسبة الحسابية : 7.2 % ).

الثلاثاء، أكتوبر 06، 2009

94- يوميات الأقصى في ظل الصمت العربي والإسلامي

الخميس 24 سبتمبر

مؤسسة الأقصى للوقف والتراث : الشرطة وجماعات يهودية يقتحمون الحرم القدسي – وكالة معا الإخبارية.


الجمعة 25 سبتمبر

أكثر من 150 يهودي يقتحمون الأقصى ومؤسسة الأقصى تعيد التحذير من تخطيط اليهود لاقتحام الأقصى يوم الأحد القادم – موقع البشاير.

يهود متطرفون يدعون لاقتحام الأقصى في "يوم كيبور" – إسلام أون لاين.

إجراءات الاحتلال تحول دون وصول مئات المصلّين إلى الأقصى – وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)

خطيب الأقصى يدعو في خطبة الجمعة في الأقصى لشدّ الرحال المكثف والمتواصل للأقصى طيلة الأيام - وفا


السبت 26 سبتمبر

قاضي قضاة فلسطين الشيخ تيسير التميمي يدعو إلى النفير للمسجد الأقصى لإفشال محاولات اقتحامه – موقع القدس.

مفتي القدس الشيخ عكرمة صبري يدعو الجميع للتحرك نحو الأقصى لحمايته من اقتحام اليهود غدا الأحد – إيلاف.

إمام الأقصى الشيخ يوسف سلامة يتوعد اليهود بانتفاضة بشرية أمام الأقصى غدا إذا حاولوا اقتحامه – اليوم السابع.


الأحد 27 سبتمبر

مواجهات في الأقصى إثر اقتحام الجيش الإسرائيلي باحات المسجد – موقع لبنان الآن.

الاحتلال يقتحم المسجد الأقصى ويصيب عددًا من الفلسطينيين – موقع المسلم .

مواجهات على بوابة المُصلى القبلي بالأقصى المبارك...والمواطنون يتظاهرون على بوابات الأقصى - وفا

حماس: محاولات اقتحام وتدنيس الأقصى يتطلب هبه عربية وإسلامية سريعة لحمايته وإنقاذه – (PNN) Palestine News Network.

دار الإفتاء الفلسطينية تستنكر اقتحام الأقصى وتحذر من أهداف المتطرفين اليهود - وفا

رابطة علماء فلسطين تنظر بخطورة بالغة لما يجري في الأقصى وتدعو العالم الإسلامي للتحرك العاجل – PNN

إمام الأقصى الشيخ يوسف سلامة: القوات الإسرائيلية أدخلت المتطرفين للمسجد الأقصى – اليوم السابع .

الشيخ عكرمة صبري : المحاولات اليهودية لاقتحام الأقصى تستهدف تقسيم الأقصى وفرض واقع جديد – قدس برس.

الجامعة العربية تدين اقتحام المسجد الأقصى وتطالب مجلس الأمن بالتدخل - موقع القدس.

المطران عطاالله حنا: اليوم الأقصى وغداً القيامة – معا.

إحباط مخطط إسرائيلي لاقتحام الأقصى – الجزيرة.نت.

مرابطو الأقصى يحبطون محاولة اقتحام ساحات المسجد المبارك –(PNN)

الاحتلال يتراجع... ويضطر لفتح بوابات الأقصى المبارك أمام كبار السن فقط – وفا .

بعد مواجهات عنيفة.. المصلون يحبطون اقتحام الأقصى – إسلام أون لاين.

مسعفون: معظم الإصابات في مواجهات الأقصى تركزت على العيون والرأس - وفا

مواجهات في الأقصى .. وحماس تحذر من التصعيد الإسرائيلي الخطير – الشروق الجديد المصرية.



الاثنين 28 سبتمبر

الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي يدين الاقتحام الإسرائيلي للمسجد الأقصى

رائد صلاح: أخشى على الأقصى من "جنون نتنياهو"

خطيب الأقصى وأوغلو: أنقذوا القدس قبل فوات الأوان- إسلام أون لاين.

تقرير: 69 ألف حالة اعتقال منذ اندلاع انتفاضة الأقصى بينها 850 امرأة و7800 طفل- موقع القدس


الثلاثاء 29 سبتمبر

مراقبون يحذرون من ردود الأفعال "الخجولة" على ما حدث بالأقصى – قدس برس.

الاحتلال يعتقل 50 مقدسيا خشية تجدد المواجهات في ذكرى انتفاضة الأقصى – قدس برس.

"التضامن الدولي": 7699 شهيدا منذ بداية انتفاضة الأقصى – موقع القدس.

الجمعة القادمة.. مظاهرة "بالأزهر" تنديدا بالهجمات على "الأقصى" - اليوم السابع.

وزير شئون القدس المستقيل "حاتم عبد القادر": الأقصى يتعرض لانهيار تدريجي – نسيج الإخبارية.

دعوات لجمعة غضب من أجل الأقصى- أخبار البشير.

خبراء: تقسيم الأقصى مسألة وقت – الجزيرة.نت

الأربعاء 30 سبتمبر

الكشف عن مخطط لتقسيم الأقصى في ظل تكثيف للحفريات – موقع المسلم .

فى رسالة لأعضاء اللجنة الرباعية الدولية.. أبو الغيط يحذر من ممارسات إسرائيل بـ "الأقصى" !!! – اليوم السابع.

الأردن يمنع مسيرة تضامن مع الأقصى – الجزيرة.نت

مسيرة بالمغرب لنصرة الأقصى – الجزيرة.نت

موسى يعترف بضعف الموقف العربى تجاه "الأقصى" – اليوم السابع.

الشيخ رائد صلاح يدعو الى الرباط الدائم في الأقصى – موقع بانيت.


الخميس 1 أكتوبر

جماعات يهودية متطرفة تدعو إلى إقتحام المسجد الأقصى عشية عيد العرش – لبنان الآن.

قاضي القضاة يحذر من ارتكاب مجزرة في الأقصى ويدعو لمواصلة النفير العام – وفا.

"كفاية" و"فك الحصار" و"الفكر الناصري" يشاركون في مظاهرة لنصرة الأقصى بـ"الأزهر" غدا – المصري اليوم.

دعوات عالمية لـ"جمعة غضب" ذودا عن الأقصى – إسلام أون لاين.

الاحتلال يُحاصر القدس ويمنع المواطنين دون 50 عاما من دخول الأقصى - وفا

الأمين العام للجامعة العربية يطالب منظمة المؤتمر الإسلامي بالتحرك لإنقاذ الأقصى لأن التحركات العربية لاتكفي ، على حد تعبيره - أخبار البشير.

الجمعة 2 أكتوبر

الآلاف يحتشدون في صنعاء نصرةً للمسجد الأقصى – المصدر أون لاين.

مسيرة حاشدة في بيروت تضامنا مع الأقصى – وفا (ملاحظة : لا أتفق مع السياسة التخريرية لهذا الخبر بالذات وبشكل عام لكل الأخبار الصادرة عن وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية – وفا والتي وصفت محمود عباس بأنه "حامل الأمانة السيد الرئيس")

جبهة العمل الاسلامي في الأردن نظمت اعتصاما استنكاراً على انتهاك حرمة المسجد الأقصى – الانتقاد اللبنانية الالكترونية.

انتهاء مهرجان الأقصى وسط حضور قدّر بالآلآف.- موقع بكرا .

والشرطة المصرية تحاصر آلاف المتظاهرين بالجامع الأزهر لنصرة الأقصى !!! – أخبار البشير .


السبت 3 أكتوبر

"الأقصى في خطر" يستغيث المسلمين – الجزيرة.نت

وقفة تضامنية لنقابات دمياط أمس الجمعة للتنديد بمحاولات "تدنيس الأقصى" - اليوم السابع.

80 ألفا شاركوا في مهرجان "الأقصى في خطر" – أخبار البشير.

اعتصام أردني تضامنا مع الأقصى – الجزيرة.نت

مظاهرات حاشدة بنيجيريا احتجاجًا على اقتحام الأقصى – أخبار البشير

تحذير من اقتحام الأقصى – الجزيرة نت

الاحتلال يعلن إغلاق الأقصى أمام المُصلين تحت الخمسين عاما والمواطنين يعتكفون في باحاته الليلة - وفا

جماعات يهودية متطرفة تحشد أنصارها لاقتحام الأقصى...السلطة الفلسطينية تدق مساميرها في نعش تقرير غولدستون...وزير اقتصاد السلطة يستقيل والجامعة تؤكد عدم استشارتها وغضب عربي – الوطن السورية

قوات الاحتلال تتهيأ لاقتحام المسجد الأقصى لإخراج المعتكفين فيه - وفا


الأحد 4 أكتوبر

الاحتلال يمنع مدير وحُرّاس الأقصى من دخول المسجد - وفا

قوات الاحتلال الإسرائيلى تحاصر المسجد الأقصى – اليوم السابع

قاضي القضاة يطلق نداء استغاثة لرفع الحصار عن المسجد الأقصى المبارك وحمايته - وفا

مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية وفلسطينيين معتصمين داخل المسجد الأقصى- لبنان الآن

الشيخ رائد صلاح يدعو لإقامة دروع بشرية دفاعا عن الأقصى – قدس برس.

الاحتلال يطالب المعتصمين في الأقصى بالخروج تمهيدا لإدخال الجماعات اليهودية – موقع الحزب الوطني الديموقراطي المصري. (من الغريب أن السياسة التحريرية للموقع تكاد تكون متناقضة تماما مع سياسة حكومة الحزب التي ما زالت تدعو للهدوء وضبط النفس )

مواجهات قرب الأقصى ونداء لإنقاذه – الجزيرة.نت

تطويق باحة المسجد الأقصى وتجدد المواجهات بين المصلين وقوات الاحتلال – الشروق المصرية.

مواجهات عنيفة بين فلسطينيين وإسرائيليين على أبواب الأقصى – CNN العربية


الاثنين 5 أكتوبر

الشرطة الاسرائيلية في حال تأهب في القدس الشرقية – AFP

إعلان الشرطة الإسرائيلية حالة التأهب فى القدس – اليوم السابع

المرابطون داخل الأقصى يؤكدون تشديد الحصار عليهم من قوات الشرطة الصهيونية – قدس برس . و أيضا الخبر في الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا).

"تقسيم الأقصى" إلى الواجهة مجددا – الجزيرة.نت

وحاتم عبد القادر يحذر الاحتلال من مهاجمة المعتكفين في الأقصى لأن ذلك سيؤدي إلى إفشال جهود التهدئة !!! ويقول "'إننا معنيون بالتهدئة، ولكن هذه التهدئة مرتبطة بالسلوك الإسرائيلي والعدول عن استباحة المسجد الأقصى وتغيير الوضع القائم فيه'" – وفا.

إبعاد الشيخ كمال الخطيب عن القدس لمدة 15 يوما – موقع "القدس" الإخباري .

ومحامي الشيخ كمال الخطيب يحذر أن الاحتلال يخطط لفعل شيء ما في المسجد الأقصى – قدس برس.

وقائد الشرطة اليهودية في القدس يقول : ان مظاهرات الجمهور العربي في المسجد الاقصى هي عدم اعتراف بالجميل بالنسبة لتصرف الشرطة معهم خلال شهر رمضان المبارك ، ويهدد باعتقال الشيخ رائد صلاح – موقع بانيت .

وزير الأوقاف أصدر تعليمات للخطباء بمنع الحديث عن اقتحام المسجد الأقصي !!! – الدستور المصرية .

والقوات الإسرائيلية تطلق القنابل علي متظاهرات فلسطينيات في معركة الدفاع عن الأقصي – الدستور المصرية.


الثلاثاء 6 أكتوبر

قوات الاحتلال تزيد من عدد قواتها داخل القدس وتمنع كل من هم تحت الخمسين من العمر و غير سكان القدس الشرقية وعرب 48 من دخول الحرم القدسي - أخبار البشير.

الاحتلال يهدد باقتحام المسجد القبلي لإخراج المعتكفين به بالقوة - الدستور الأردنية.

ودعوات يهودية لاقتحام جماعي للأقصى - الجزيرة.نت.

وكالة أنباء البحرين تنقل دعوات إسرائيلية لحظر الحركة الإسلامية في فلسطين 48 ولاعتقال رئيس الحركة الشيخ رائد صلاح ونائبه الشيخ كمال الخطيب .

إسلام أون لاين ينشر تقريرا عن : مرابطات الأقصى.. شقائق الرجال في الدفاع عن المسرى

صحيفة المنار المقدسية تقول أن هناك خطة "إسرائيلية" تم وضعها بالفعل وتتلخص في أن يكون للاحتلال السيطرة الكاملة على ما هو تحت الحرم على أن تكون السيادة فوق الحرم سيادة مشتركة بين السلطة الفلسطينية وسلطة الاحتلال .

الأقصى.. المتطرفون اليهود يواصلون استفزازاتهم

القرضاوي يدعو في مصر لجعل الجمعة المقبل يوما "لنصرة الاقصى" - رويترز العربية

وقدس برس تنقل بيانا عن مؤسسة الأقصى للتراث صدر اليوم وفيه : دعوات يهودية لاقتحام الأقصى ، ونفق جديد تحت حائط البراق .

عباس يرفض قمة عربية حول الأقصى – الشروق الجديد المصرية

وعمرو موسى يؤكد : ما يجري في القدس يجب أن يكون دافعا لتحقيق الوحدة الفلسطينية - وفا



المحصلة النهائية : انتظر اليهود رد فعل المسلمين في كل مكان على ما حدث يوم الاحد 27-9 وانتظروا حتى يوم الجمعة الذي دعا كثيرون لجعله جمعة غضب للأقصى ، ولما لم يحدث شئ استملا اليهود في تضييقهم واحتلالهم وتهويدهم للقدس الشريف .

وسلام إلى الصامدين المرابطين في الأقصى ، ولا عزاء للمتخاذلين ولا للمستسلمين .
ولا نامت أعين الجبناء.

-------------------------------------
تحت الهامش : نشر رابط لأي مقال من المقالات لا يعني الموافقة الكاملة على كل ما هو منشور بالمقال أو أن المقال يعبر عن رؤية وفكر مدونة كباية شاي .