أتحدث عن العيد في الزقازيق فقط ولا أعمم وإن كنت أتوقع أن هذا الوضع قد يكون متكررا في كثير من المناطق الأخرى مع الاختلاف الطبيعي في بعض التفاصيل فقط .
في الزقازيق توزع المصلون على ثلاثة ساحات غير المساجد .
الأولى في حي إسمه حسن صالح
والثانية وهي الأكبر في الشارع أمام مسجد الإمام البخاري ( مسجد أنصار سنة ) .
والثالثة في استاد الزقازيق وهي التي يركز الإخوان على التواجد فيها .
هذا العيد قالوا لنا أن الإخوان لن يكون لهم أي ظهور إعلامي داخل الاستاد على الإطلاق وبناء عليه :
أكياس حلويات العيد التي بها تهنئة من الإخوان المسلمين لن توزع على الأطفال داخل الاستاد .
اللافتات لن تحمل إسم الإخوان المسلمين وإنما سنكتفي فقط بذكر الشعارات التي يعلم الجميع أن الإخوان يكتبونها مثل : الله أكبر ولله الحمد ، الله غايتنا .... ، فكانت هذه هي اللافتات .
وحين سألنا عن السبب قالوا لنا أنه لن يتم التصعيد مع الأمن هذا العام !!! ( وكأننا كنا نصعد من قبل ) .
الناس منعوها من دخول الصلاة بشكل غير مباشر حين أجبروهم على الدخول من بوابة ضيقة للغاية ، وهذه صورة البوابة والناس :
بعد صلاة العيد مباشرة تم اعتقال الأخ : عمرو سيد عبد النور من أمام استاد الزقازيق والتفاصيل على هذا الرابط .
بالمناسبة : عمرو الآن في بيته .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ذكرني ما يحدث بما حدث حين قبل النبي صلى الله عليه وسلم بصلح الحديبية مع المشركين ، حينها ثار عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقال : يارسول الله لم نعطي الدنية في ديننا ؟
وانا أسأل نفس السؤال :
يا أيها الإخوان : لم نعطي الدنية في ديننا ؟ ولماذا نفرط في جماعتنا ؟ ولماذا نكون دائما نحن من نتراجع ؟
أنا أقول للجميع أنها ليست حديبية أخرى ، ولكن قبل أن أوضح معنى أنها ليست حديبية أخرى أود أن أؤكد على مفهوم مهم ( حتى لا يتشيث به البعض ) :
لست عمر بن الخطاب ، وليس الإخوان هم الأنبياء أو حتى في مقامهم ، وليس أمن الدولة مشركون .
ولكنها ليست حديبية أخرى :
فلا أمن الدولة عندهم نفس وفاء المشركين الذين صبرو على هذا الصلح لعامين تقريبا بينما صبر أمن الدولة على الوفاء بالعهد دام فقط لعدة ساعات .
ولا الإخوان سيكسبون ما كسبه المسلمون قديما حين توقفوا عن الحرب من أجل الدعوة إلى الله بالحكمة والسلم ، فالإخوان لم يعلنوا توقفهم عن السياسة وأمن الدولة لا تزال تعتقل في الإخوان وتمنعهم من ممارسة نشاطاتهم .
أخيرا لمن يقولون : أنتم لا تعلمون ما يمكن ان نخسره لو عاندنا مع أمن الدولة ، أقول لهم :
في إحدى قرى مركز ديرب نجم محافظة الشرقية ( إسمها : دبيج ) .
هذه القرية قرر الإخوان فيها دعوة الناس للصلاة في ملعب القرية وجهزوا أنفسهم لذلك .
ليلة العيد الساعة 12 مساءا قبل الصلاة بـ 6 ساعات تقريبا اتصل الظابط ( ... ) بالعمدة وأخبره أن صلاة العيد في الملعب قد ألغيت ومن أراد أن يصلي فعليه بالمساجد .
العمدة ذهب إلى الإخوان وأخبرهم بهذه التعليمات التي رفضها الإخوان .
في الصباح ذهب الإخوان إلى الملعب .
جهزو المكان بالأجهزة الصوتية المناسبة .
فرشو المكان حتى يصلي الناس .
وقفوا يستقبلون الناس كأي عيد من الأعياد .
وكانت النتيجة ...
صدرت تعليمات أخرى من نفس الظابط للعمدة وشيخي البلد وشيخ الخفر وكل الخفراء أن يصلوا العيد ليس في المسجد وإنما في الملعب حتى لا يكون الإخوان فقط هم الموجودون على الساحة .
حتى الآن لم تتم أي اعتقالات للإخوان في هذه القرية يمكن أن نقول أنها تمت كنوع من العقاب للإخوان على رفضهم للتعليمات
وحتى إن تمت فإن الاعتقالات تتم بشكل مستمر للإخوان ولا ينبغي أن توقفنا هذه الاعتقالات عن التواجد بين الناس ( وإعلان هويتنا الواضحة ) .
بالمناسبة : عدد الإخوان في هذه القرية لن يزيد بأي حال من الأحوال عن 20 أخ
وعدد الإخوان الذين كانوا موجودين في الاستاد يوم العيد لن يقل بأي حال من الأحوال عن 200 أخ .
وكل عام وأنتم بخير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جميع الصور منقولة من موقع : الشرقية أون لاين
في الزقازيق توزع المصلون على ثلاثة ساحات غير المساجد .
الأولى في حي إسمه حسن صالح
والثانية وهي الأكبر في الشارع أمام مسجد الإمام البخاري ( مسجد أنصار سنة ) .
والثالثة في استاد الزقازيق وهي التي يركز الإخوان على التواجد فيها .
هذا العيد قالوا لنا أن الإخوان لن يكون لهم أي ظهور إعلامي داخل الاستاد على الإطلاق وبناء عليه :
أكياس حلويات العيد التي بها تهنئة من الإخوان المسلمين لن توزع على الأطفال داخل الاستاد .
اللافتات لن تحمل إسم الإخوان المسلمين وإنما سنكتفي فقط بذكر الشعارات التي يعلم الجميع أن الإخوان يكتبونها مثل : الله أكبر ولله الحمد ، الله غايتنا .... ، فكانت هذه هي اللافتات .
وحين سألنا عن السبب قالوا لنا أنه لن يتم التصعيد مع الأمن هذا العام !!! ( وكأننا كنا نصعد من قبل ) .
الناس منعوها من دخول الصلاة بشكل غير مباشر حين أجبروهم على الدخول من بوابة ضيقة للغاية ، وهذه صورة البوابة والناس :
بعد صلاة العيد مباشرة تم اعتقال الأخ : عمرو سيد عبد النور من أمام استاد الزقازيق والتفاصيل على هذا الرابط .
بالمناسبة : عمرو الآن في بيته .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ذكرني ما يحدث بما حدث حين قبل النبي صلى الله عليه وسلم بصلح الحديبية مع المشركين ، حينها ثار عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقال : يارسول الله لم نعطي الدنية في ديننا ؟
وانا أسأل نفس السؤال :
يا أيها الإخوان : لم نعطي الدنية في ديننا ؟ ولماذا نفرط في جماعتنا ؟ ولماذا نكون دائما نحن من نتراجع ؟
أنا أقول للجميع أنها ليست حديبية أخرى ، ولكن قبل أن أوضح معنى أنها ليست حديبية أخرى أود أن أؤكد على مفهوم مهم ( حتى لا يتشيث به البعض ) :
لست عمر بن الخطاب ، وليس الإخوان هم الأنبياء أو حتى في مقامهم ، وليس أمن الدولة مشركون .
ولكنها ليست حديبية أخرى :
فلا أمن الدولة عندهم نفس وفاء المشركين الذين صبرو على هذا الصلح لعامين تقريبا بينما صبر أمن الدولة على الوفاء بالعهد دام فقط لعدة ساعات .
ولا الإخوان سيكسبون ما كسبه المسلمون قديما حين توقفوا عن الحرب من أجل الدعوة إلى الله بالحكمة والسلم ، فالإخوان لم يعلنوا توقفهم عن السياسة وأمن الدولة لا تزال تعتقل في الإخوان وتمنعهم من ممارسة نشاطاتهم .
أخيرا لمن يقولون : أنتم لا تعلمون ما يمكن ان نخسره لو عاندنا مع أمن الدولة ، أقول لهم :
في إحدى قرى مركز ديرب نجم محافظة الشرقية ( إسمها : دبيج ) .
هذه القرية قرر الإخوان فيها دعوة الناس للصلاة في ملعب القرية وجهزوا أنفسهم لذلك .
ليلة العيد الساعة 12 مساءا قبل الصلاة بـ 6 ساعات تقريبا اتصل الظابط ( ... ) بالعمدة وأخبره أن صلاة العيد في الملعب قد ألغيت ومن أراد أن يصلي فعليه بالمساجد .
العمدة ذهب إلى الإخوان وأخبرهم بهذه التعليمات التي رفضها الإخوان .
في الصباح ذهب الإخوان إلى الملعب .
جهزو المكان بالأجهزة الصوتية المناسبة .
فرشو المكان حتى يصلي الناس .
وقفوا يستقبلون الناس كأي عيد من الأعياد .
وكانت النتيجة ...
صدرت تعليمات أخرى من نفس الظابط للعمدة وشيخي البلد وشيخ الخفر وكل الخفراء أن يصلوا العيد ليس في المسجد وإنما في الملعب حتى لا يكون الإخوان فقط هم الموجودون على الساحة .
حتى الآن لم تتم أي اعتقالات للإخوان في هذه القرية يمكن أن نقول أنها تمت كنوع من العقاب للإخوان على رفضهم للتعليمات
وحتى إن تمت فإن الاعتقالات تتم بشكل مستمر للإخوان ولا ينبغي أن توقفنا هذه الاعتقالات عن التواجد بين الناس ( وإعلان هويتنا الواضحة ) .
بالمناسبة : عدد الإخوان في هذه القرية لن يزيد بأي حال من الأحوال عن 20 أخ
وعدد الإخوان الذين كانوا موجودين في الاستاد يوم العيد لن يقل بأي حال من الأحوال عن 200 أخ .
وكل عام وأنتم بخير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جميع الصور منقولة من موقع : الشرقية أون لاين
هناك 22 تعليقًا:
كل عام وأنت بخير ياباشمهندس
لفتة جميلة لاحظتها شخصياً في جميع مصليات العيد التي تابعت الصلاة فيها.. وفي جميع منتجات التهنئة التي غاب عنها شعار الإخوان وجميع الافتات التي غاب عنها اسم الإخوان
حبيب قلبي : عمار البلتاجي .
يا أخي الكريم أعتقد أن الجميع الآن أصبح يرى هذه المشاكل وإن اختلفنا في تقدير حجمها او تأثيرها ولكن السؤال الأهم الآن هو كيف نحل هذه المشكلات ؟
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم
بصراحة لم أفهم ما المقصود من عدم التصعيد مع الأمن؟ هل لا يعرف الأمن أن هذه اللافتات من الأخوان؟؟؟؟؟ أم هذا أتفاق معهم؟؟؟
ولماذا التركيز علي مصلي واحد؟؟ و ما معني التركيز؟؟ و ما الهدف من الصلاة هناك؟؟ المشكلة أخي الحبيب أن هناك من الأخوان من يجتهد فقال لك ذلك و قد سمعت أنا أراء متناقضة تفسر مواقف سابقة!! فقد يكون من قال لك ذلك مجتهد من نفسه و أرجو أن يكون كذلك أم أن الروىء مختلفة باختلاف المكان
كل سنة وكل المسلمين بخير
ربنا يكرمك ويبارك فيك
كل سنه وحضرتك طيب
وربنا يكرمك يا اخى وفكره طيبه
كل عام وأنتم إلى الله أقرب وعلى طاعته أدوم
عيد مبارك
ربنا يتقبل منا ومنكم
أتمتى أن يكون افقي ضيقا ...وأن ما أراه ليس صحيحا ...وكل سنه وانت طيب يا مصعب
ايه ياريس المقالات الجامده دي
وايه اللي دخل الحديبيه في الموضوع ياهندزه.
سيف الاسلام
اوعي تحذف احسن الوشك
السلام عليكم
طبعا سبق ان تشرفنا بالبوست ده
دلوقتى بقى
ممكن حضرتك تنورنا فى المدونة علشان عاوزين نظبط حبة حاجات كده
هههههههههههههه
-----------
حملتنا هى حملتكم فلا تبخلوا علينا بمساهماتكم
اخي الحبيب
كل عام وانت بخير
لم افهم اخي الكريم ما هي المشكلة واين هي ؟
هل هي عدم توقيع اللافتات باسم الاخوان ؟
ام بسبب الباب الضيق ؟
ام بسبب تجزئة الصلاة علي 3 اماكن ؟
اخي الحبيب في حال سلمنا بانه كان هناك نوع من انواع التفاوض مع الامن هل يعيب اخوانك انهم وافقوا علي عدم توقيع اللافتات باسم الاخوان وهذا امر وارد ويحدث في اي مكان ، لانه بسبب غباء الامن يتوقع انه لمجرد عدم التوقيع يكون قد حل ازمته ، في حين انه كما ذكرت يعلم الجميع ان هذا المكان هو مكان صلاة العيد لجماعة الاخوان المسلمين وان هذه اللافتات هي لافتات الاخوان .
فما المشكلة ؟
اذكرك اخي الحبيب انه لنا نحن الاخوان غايات واهداف نسعى لتحقيقها ولا نقف عند الوسائل والاساليب ولا نجعلها اهدافا في ذاتها .
لا اقصد من كلامي التنازل عن خطوات او مكاسب ما قد اكتسبناها ، ولكن ما اقصده اننا نضع نصب اعيننا بما نهدف اليه .
بارك الله فيك وتقبل الله منا ومنك صالح الاعمال
عندى تاج فى المدونة ياريت لو عجب حضرتك تاخده تحله
كل عام وانت بخير
وتقبل الله منا ومنكم
ندعوكم لزيارة مدونة جروب الاسلام
www.grobeleslam.blogspot.com
وياريت تشرفونا احنا لسة فى بداية الطريق
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
اولا عذرا اخي مصعب علي التغيب عن المدونه و لكن كان ذلك لظروف وفاه والدي .. يرحمنا الله جميعا .. واسالك الدعاء له بالرحمه
ثانيا .. لي راي في الموضوع المطروح (قد) لا يلاقي استحسان لديك
اري ان اصحاب الرسالات .. اي رساله .. يجب ان يكون لديهم قدر من المرونه .. طبعا ليست المرونه في التنازل عن مبادئ رسالتهم .. انما المرونه في الثبات علي المبدا مع التخلي عن الشكليات ..
يعني عشان احقق هدف معين .. صغير و بعدين الكبير لازم الاول اتقبل الاخر عشان الاخر يتقبلني ..
و اتمني ان تكون رسالتي واضحه ..
و السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعتذر للجميع عن تأخري في الرد بسبب بعض الظروف الخاصة .
ــــــــــــــــــــــــــــ
-------
أيمن
-------
أخي الكريم : الحقيقة لم أفهم تعليقك جيدا
أرجوا التوضيح :
أين هو الأجتهاد الذي قام به الأخ الذي تتحدث عنه ؟
تقبل تحياتي .
-------
أختكم في الله :
-------
اوعى تفكر
-------
القعقاع
-------
تقبل الله منا ومنكم
كل عام وانتم بخير
أكرمكم الله جميعا
وتقبلوا تحياتي .
-----
محمد ناصر Fahd :
-----
أرجو أن يكون أفقي أنا أيضا ضيقا وأن أكون أنا على خطأ في ما أقول .
ــــــــــــــ
-------
سيف : أنا مش معاهم :
-------
نورت المدونة
تقبل تحياتي
اعتقد لو قرأت الموضوع مرة أخرى مع بعض العناية يمكنك تفهم العلاقة بين الحديبية والعيد .
كل عام وأنت بكل خير .
ــــــــــــــــــــــــــ
-------
لا للنميمة
-------
أعتذر عن التقصير
سوف أكون معكم في القريب العاجل .
ـــــــــــــــــــــــ
أخي الكريم : عبد الجواد :
أولا : كل عام وأنتم بخير
تقبل الله منا ومنكم
أخي الكريم :
أتفق معك أن تكون الأهداف هي ما نهتم له وليس وسائل تحقيقها .
ولكن أنا لا أتحدث عن أهداف ووسائل
بل أتحدث عن تنازلات متتالية أراها تكرر وتتزايد عاما بعد آخر .
اللافتات هي مظهر للمشكلة وليست هي المشكلة الحقيقية .
المشكلة الحقيقية في رأيي هي أن لغة الموازنات الأمنية صارت تغلب على حديثنا كثيرا هذه الأيام ، وأصبح المعيار الأمني هو المعيار الأول في تقدير قيمة الوسيلة ومدى نجاحها في التأثير على الناس .
جزاكم الله خيرا
تقبل الله منا ومنكم
وكل عام وأنتم بخير
أختكم في الله :
سوف أرى التاج قريبا بإذن الله سبحانه وتعالى .
ــــــــــــــــــ
ريحانة الإسلام :
نورتم المدونة
نزوركم قريبا بإذن الله سبحانه وتعالى .
غادة :
أولا : أنا أعتذر عن عدم تمكني من حضور الجنازة وذلك لأنني لم أعلم إلا متأخرا .
تقبلوا عزائي وأسأل الله عز وجل أن يتقبله في الصالحين .
،،،،،،،،،،،،،،
ثانيا : رأيكم يشرفنا ونسعد به حتى وإن خالفنا أو خالفناه .
رأيكم أنا أتفق معكم فيه بشكل أو بآخر .
أتفق معكم أن يكون هناك نوع من المرونة والتفريق بين المبادئ والوسائل ( أو الشكليات ) .
أتفق معكم في ذلك ولكن أكرر ما قلته لأخي عبد الجواد :
لا يصح أن تكون اللغة الأمنية هي اللغة الأولى في قاموسنا .
تقبلي تحياتي وعزائي مرة أخرى
وكل عام وأنتم بخير
شوف يا مصعب مع احترامى ليك ولفكرك
الا انى شايفه ان الاخوان كل همهم الاساسى فى الدنيا السلطه والحكم
وبالتالى مصداقيتهم ملغيه بالنسبه ليا
وحاس ان السلطه لو وقعت تحت ايديهم
انهم هيبقوا اسوا من حماس وفتح
انا اسفه جدا لو رايى هيدايقك بس ده رايى واتمنى انه ميكنش زعلك....
فعلا يا اخى بس اللى عامل كده استكانة الشعب المصرى ورضوخة للذل والهوان والضرب على القفه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأستاذة محاسن :
أولا : أنا أسعد برأي حضرتك أيا كان وكما قالوا قديما : الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية .
ثانيا : ما الذي يعيب الإخوان في أن يطلبوا الحكم أو السلطة ؟ بل بالعكس أنا أرى أن ما يعيب الإخوان أن يعلنوا دائما أنهم لا يريدون الحكم أو السلطة .
نحن نطرح برنامجنا السياسي ونقبل أن يعلن الناس رأيهم فيه
فإن قبل غالبية الناس هذا البرنامج وأيدوه في انتخابات حقيقية فأظن أنه من حقنا أن يمنحنا الجميع فرصة لتطبيق هذا البرنامج .
أما عن فتح وحماس فالقضية فيها الكثير من العوامل المتشابكة والمتداخلة وليست مجرد صراع على السلطة فقط .
أخيرا : عن مصداقية الإخوان أعتقد أنه لا يصح أن نلغي مصداقية الإخوان بسبب رأيهم وإنما المصداقية يتم إلغاءها إذا خالفت أفعال الإخوان ( كجماعة ) ما تعلنه من آراء .
تقبلي تحياتي أستاذتي .
ــــــــــــــــــــــــــــــ
hinger
سعيد بتشريفك للمدونة .
قد نتفق في أن حال الشعب يعود بالدرجة الأولى إلى استكانته وقبوله بالخضوع والذل ، ولكن المفترض ( عندي على الأقل ) أن الإخوان هم الطليعة التي ينبغي أن تتحرك دائما إلى الأمام .
دمت بكل خير
جزاكم الله جميعا كل خير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إرسال تعليق