السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد أن أقول :
من الثابت عند الجميع ان أي تحرك شعبي على نطاق جغرافي واسع لن ينجح إلا إذا شارك فيه جماعة الإخوان المسلمين أو على الأقل ربما يقل تأثيره وانتشاره ( التحرك ) بين الناس .
وفي ضوء هذه النقطة التي يكاد يكون عليها إجماع بين الجميع ( ويدخل في هذا الجميع الجميع وعلى رأسهم : أمن الدولة ثم الأحزاب وأخيرا كفاية والحركات المماثلة مواطنون ضد الغلاء وغيرهم ) أنا أريد أن أتسائل :
بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد أن أقول :
من الثابت عند الجميع ان أي تحرك شعبي على نطاق جغرافي واسع لن ينجح إلا إذا شارك فيه جماعة الإخوان المسلمين أو على الأقل ربما يقل تأثيره وانتشاره ( التحرك ) بين الناس .
وفي ضوء هذه النقطة التي يكاد يكون عليها إجماع بين الجميع ( ويدخل في هذا الجميع الجميع وعلى رأسهم : أمن الدولة ثم الأحزاب وأخيرا كفاية والحركات المماثلة مواطنون ضد الغلاء وغيرهم ) أنا أريد أن أتسائل :
ماذا ينتظر الإخوان ليعلنوا أنهم سيشاركون في الإضراب يوم 6 أبريل
ماذا تبقى من محن تصيب الشعب حتى يتحرك الإخوان من أجل هذا الشعب ؟
العيش ... خلاص بح
الزيت ... خلاص بح
الفول ... خلاص بح
الوظايف ... خلاص بح
طيب الشعب يعمل إيه ؟
ينتحر
يقتل نفسه
يولع في نفسه بجاز ؟
حتى الجاز خلاص .... بح بح بح بح
ينتحر
يقتل نفسه
يولع في نفسه بجاز ؟
حتى الجاز خلاص .... بح بح بح بح
لابد ان يتحرك الإخوان فبدونهم لن تكون لهذا الإضراب أي نتيجة مؤثرة ؟
والآن أعيد سؤالي مرة أخرى :
لماذا لايشارك الإخوان في إضراب 6 أبريل
أرجوا ألا يكون غرورا
لأنه إذا شعر الإخوان ولو ليوم واحد بالغرور وبأنهم قد أصبحوا الفصيل الذي لايمكن الاستغناء عنه في الوسط السياسي المصري فلعنة الله على الظالمين وإنا لله وإنا إليه راجعون فإنه يمكن ساعتها أن نقول :
لأنه إذا شعر الإخوان ولو ليوم واحد بالغرور وبأنهم قد أصبحوا الفصيل الذي لايمكن الاستغناء عنه في الوسط السياسي المصري فلعنة الله على الظالمين وإنا لله وإنا إليه راجعون فإنه يمكن ساعتها أن نقول :
لقد انهارت دعوة الإخوان التي اسسها الإمام البنا رحمه الله تعالى .
لذلك
أرجوا ألا يكون غرورا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجوا ألا يكون غرورا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك 10 تعليقات:
الاخوان يا بشمهندس .... ليس من الضروري عندما يريدوا أن يتحركوا ليقفوا هذه الوقفة أن يعلنوا أن جماعة الاخوان المسلمين ستشارك فيها ....
فهم قبل أن يكونوا ينتموا لجماعة الاخوان .... فهم مصريين كباقي الشعب المصري
يمكن أن يضربوا معهم .... دون رفع شعارات (كالاسلام هو الحل ) أو ( الله أكبر و لله الحمد )
كباقي الشعارات التي عندما يسمعها أو يشاهدها أحد ... يعرف أن هؤلاء هم الاخوان
بالاضافة الى ذلك .... لا أجد أنك عندما عرضت حضرتك هذه المشكلة في المدونة ... فلا أظن أنك عندما كتبت هذا علمت الجماعة و سوف ترد عليك من خلال المدونة ... فالمدونة ليست المكان الذي سوف تحل فيك مشاكلك مع جماعة الاخوان ... أو بمعنى ليست مشاكل ... أقصد أنه المدونة ليست المكان الذي سوف يتم رد عليه من خلال المسؤولين ...
فالأفضل لك أن تعرض على المسؤول عنك أو على الأقل أي شخص يمكن أن يرد عليك أو يعرف أن يقول لك اجابة
و لا أظن أن هناك شخص عندما تطلب منه اي استفسار أو سؤال أو مشورة سيرفض
بالاضافة الى ذلك فهناك آراء تقول أن هذه الوقفة لن تتم أو على الأقل لن تنجح
يمنى
الآنسة يمنى :
أولا :أهلا وسهلا شرفتي المدونة والتدوينة بالتعليق الأول :)
ثانيا : مدونتي لا تعبر إلا عني هي مجالي الذي أتحدث من خلاله لكل من أعرفهم ( ولكثيرين لم أعرفهم حتى الآن )
ثالثا : من قال انني قد اكتفيت بالمدونة ؟
بكل صراحة ان أعلنت هذا الرأي وطلبت ردا عليه من الأخ مسئول الأأسرة ( والأسرة هي الخلية السرية التي يتم فيها تكوين الإخواني :) !!! )
رابعا : أنا أعلن رأيي هنا ليس طلبا لرد الإخوان ( كجماعة ومؤسسة ) وإنما لمعرفة رأي الإخوان ( كأفراد ) وأيضا لمعرفة رأي الناس من خارج الإخوان في وجهة نظري .
خامسا : أنا أطلب من الإخوان الإعلان عن موقفهم لأن مجرد الإعلان له تأثير واقعي على الناس وحتى لا يحدث مثل ما حدث حين لم يعلن الإخوان موقفهم صراحة من إضراب أساتذة الجامعات .
سادسا : من الذي يتحدث عن وقفة يا آنسة يمنى ؟
الجميع يتحدث عن إضراب عام الكل يجلس في بيته ومن أراد بعد ذلك أن يشارك في مظاهرة كفاية فليفعل .
سابعا وأخيرا :
الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية
وأنا من حقي ان أدافع عن وجهة نظري " مادمت أراها صحيحا " ونسأل الله ألا نكون ممن قال فيهم :
الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا .
جزاكم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلمة شديدة جدا(انهارت) لماذا هذا اللفظ القاسى وهل من السهولة أن تنهار دعوة تسير على نهج الرسول
وجعلت من القرآن دستور حتى لو لم شارك فى اضراب 6 ابريل؟
لا أظن طالما فيها أمثالكم من الشباب الواعى ثم إذا لم يعلن الإخوان عن موقفهم بالرفض أو المشاركة لماذا لا نتخير نحن كأفراد فى هذا الشعب ما يناسبنا ونقرر ونفعله وهذا ليس عيبا أو نقيصة ثم ما المانع أن يتغيب الإخوان لتتسع المساحة التى يمكن ان تستوعب القادمين من ابناء الشعب والمستيقظين من غفلتهم
انا من رأيي يا اخ مصعب ان الاخوان كحركه اسلاميه لا يصح ان تشترك فى هذا الاضراب ولو علمت ما يمكن ان يسببه هذا الاضراب من تدمير لهذة الدوله لعلمت انهم لو اشتركوا او وافقوا حتى على هذا لحقا سيكون من الممكن ان نقول ان حركه الامام حسن البنا قد انهارت
اخوك ابو جابر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أستاذتنا الفاضلة : الدكتورة أميمة :
أولا : أنا سعيد جدا ولي كل الفخر والشرف أن حضرتك قمت بالتعليق على هذه التدوينة وغيرها .
ثانيا : أنا لم ولن أتحدث عن أن دعوة الإخوان ستنهار إذا لم يشارك الإخوان في ذلك الإضراب المترقب ، ولكن ما قلته هو أنه إذا كان امتناع الإخوان عن المشاركة نوعا من الغرور فهذه الكارثة التي ستؤدي إلى الانهيار " الكارثة هي الغرور "
ثالثا : الإخوان لهم حساباتهم ولهم أجندة عملهم ولا أحد يستطيع أن يملي عليهم ما يفعلونه ... كل هذا مقبول ... ولكن عير المقبول أن يظل الإخوان صامتين فلا يعلنون موقفهم من هذا الإضراب سواء بالقبول أو بالرفض .
رابعا : للأسف تربينا في الإخوان على ان الحركة لابد أن تكون بإذن مسبق ولذلك أنا أعتقد أن كثيرين من الإخوان بكل الأعمار ( ربما 70 % ) لن يشاركوا في هذا الإضراب ما لم تأتيهم توجيهات من قيادة الإخوان ( على أي مستوى ) بالمشاركة .
خامسا : ربما ( وهذا أمر متوقع ) بالفعل قد اتخذ الإخوان قرارهم بالنسبة للإضراب ولكن كل ما أرجوه هو أن يعلن الإخوان هذا القرار ... أنا وائق 100% أن الإخوان كان لهم قرار ما فيما يتعق بإضراب أساتذة الجامعات ( وغالبا كان القرار أن يشارك أساتذة الإخوان في الإضراب ) ولكن لما لم يعلن الإخوان عن هذا الموقف كانت النتيجة أن : الوفد والبديل والمصري اليوم وغيرها من الصحف إلى جانب العديد من المدونات المعروفة قد أذاعت وأقرت واستجابت للإشاعة التي انتشرت وتقول أن الإخوان رفضوا أن يشاركوا في إضراب الأساتذة لأن هذا تصعيد مرفوض .... أنا أدرك أن هذا الأمر لم يحدث وأن الأساتذة قد شاركوا بالفعل وعلى رأسهم أستاذنا الدكتور إيهاب إبراهيم .... وكل الذي أرجوه أن يعلن الإخوان موقفهم من الإضراب ( وأتمنى أن يكون المشاركة ) حتى لا ندع مجالا لتكرار موقف الإشاعة الذي ذكرته ... أتمنى أن تكون وجهة نظري قد وصلت ...
لكم مني كل الاحترام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي : أبو جابر :
أولا : سعيد بمشاركتك واستجابتك السريعة.
ثانيا : بالنسبة لقولك :
" ولو علمت ما يمكن ان يسببه هذا الاضراب من تدمير لهذة الدوله لعلمت انهم لو اشتركوا او وافقوا حتى على هذا لحقا سيكون من الممكن ان نقول ان حركه الامام حسن البنا قد انهارت "
أولا : الإضراب لن يتسبب في تدمير هذه الدولة لانه مجرد إضراب ليوم واحد
ثانيا : حتى وإن كان الإضراب أو حتى حركة عصيان مدني إن قامت فهي لن تتسبب في تدمير الدولة وإنما سوف تتسبب في إسقاط النظام
المشكلة عندنا يا أخي أن كثيرين لا يفرقون بين الدولة والنظام .
ثالثا : الإخوان كحركة إسلامية لابد أن تهتم بقضايا هذا الشعب وتشاركه همومه ولو أن هناك أمرا عليه إجماع من الناس أو حتى من قطاع عريض منهم فلابد أن يشارك فيه الإخوان لأن هذا هو ما فهموه من الإسلام ومن كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم : " انصر أخاك ظالما او مظلوما "
مصعب بص عاوزين بجد بجد نروح على المرشد العام
بلاها مدونات ايه رأيك ؟؟
والله الحقيقة كان نفسي أعملها لكن للأسف عندي امتحانات كمان أسبوعين
اخي الحبيب مصعب
شكر الله لك غيرتك وحماستك وأدامها إليك
,احب ان أستعرض معك بعض المفاهيم
اولا:الاخوان ليس لديهم أسرار وليسوا جماعة سرية(وها نحن نتكلم في العلن) -إنزل أي شارع او أي قرية وأسأل من هنا من الإخوان أو الأخوات سيججيبك بسطاء الناس بأسماءهم وما يفعلونه يوميا بالتفصيل
إذن نحن لسنا جماعة سرية وإنما نحن جماعة دعوية نتشرف بالانتماء إليها علانية لكن لنا-مثل ما لأي فرد أو لأي مؤسسة- بعض الخصوصيات التي لا ينبغي لمن هم خارج المؤسسة أن يطلعوا عليها.
ثانيا:قلت( تربينا في الإخوان على ان الحركة لابد أن تكون بإذن مسبق) وهذا خطأ بالغ وإلا قل لي ما فائدة هذه التربية التي تنتج أخيرا إخوة فاقدي الثقة في فهمهم وفي صواب حركتهم فلا يتحركون غلا عندما تضئ الاشارة الخضراء
وإلا فقل لي من أعطي حسن البنا رضي الله عنه الإذن بتكوين هذا الصرح، إن لم يتحرك الاخ إلا بإذن فهذا معناه الشلل-إن الاخوان روح تسري في جسد هذه الامة من خلال الاخوة الذين تربوا في محاضنها
ثالثا: بخصوص موضوع الاضراب فبيان الاخوان واضح في مناصرةالاضراب وان كانت الجماعة لا تتبناه وتحشد اليه وذلك في رأيي صوابا ، وذلك لأن منهج التغيير النبوي هو تغييرا جذريا عميقا لا تغييرا ثوريا سطحيا يقوم علي أكتاف الجائعين،
وغلا فقل لي لو أن الجائعون شبعوا هل يرجعوا في تغييرهم
يا أخي نريد التغيير النابع من قناعات الناس بولائهم نحو دينهم واستعدادهم الصادق للتضحية في سبيل دينهم ولسي من الذين ليس لهم ولاء إلا لبطونهم
فلو أن هؤلاء قاموا فعلا بتغيير وهذا مستبعد- وقامت الدولة الاسلامية المنشودة وفرض أن ضرب عليها الحصار من أعداءها-مثل حماس -ثم جاع هؤلاء الناس مرة ثانية-لقاموا بخلع الدولة الاسلامية وذلك لأن ولاءهم لبطونهم ومصالحهم الشخصية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستاذنا الدكتور إيهاب إبراهيم :
أولا : أنا سعيد جدا ولي كل الشرف إن حضرتك نورت المدونة بالزيارة والتعليق
ثانيا : أنا اوافق 100 % على ان كلام حضرتك هو الصواب ولكن ما تتحدث حضرتك عنه هو مباديء الإخوان المسلمين وما أتحدث عنه هو فعل الإخوان المسلمين هذا الفعل الذي يمنع الأخ من أن يلقي كلمة في المسجد إلا بعد أن يستأذن مسئول المسجد وبالتأكيد حضرتك تفهمني .
ثالثا : لو أن دعوة السادس من أبريل هي دعوة للثورة وقلب نظام الحكم لكان للإخوان الحق في أن يمتنعوا عن المشاركة لأن مثل هذا الفعل يخالف المنهج الذي وضعه الإمام البنا وقبل ذلك هو يخالف منهاج رسول الله صلى الله عليه وسلم أما أن تكون الدعوة هو دعوة لإضراب ولمدة يوم واحد وفي نهاية المطاف لا يعلن الإخوان إلا عن أن من حق الشعب أن يضرب من أجل تحقيق مصالحه فهذا هو ما أعترض عليه مع احترامي للجميع .
جزاكم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إرسال تعليق