الأربعاء، أبريل 02، 2008

تمخض الجبل - بيان من الإخوان المسلمين حول الإضرابات


فيما يخص الإضراب الذي سمعنا عنه من مصادر مختلفة نحب أن نؤكِّد على الحقائق التالية:

أولاً: نحن الإخوان المسلمين مع ضرورة أن يكون الشعب بكل فئاته وشرائحه إيجابيًّا تجاه هموم وشئون بلده، وأن يترك سلبيته ولا مبالاته، وأن يتحرَّك للمطالبة بحقوقه العامة والخاصة، وأن يسلك في ذلك كل الطرق الشرعية والسلمية لنيل حقوقه، مع الحفاظ الكامل على مؤسسات الدولة.

ثانيًا: إن الإضراب حق دستوري تكفله أحكام محكمة النقض وتؤكِّده الاتفاقيات الدولية التي وقَّعت عليها مصر، ولا يمكن مصادرة هذا الحق تحت أي زعم أو تبرير.

ثالثًا: نحن مع الإضراب كوسيلة تعبير واحتجاج سلمي في مواجهة ممارسات السلطة التنفيذية الاستبدادية والقمعية، والتي أفسدت الحياة السياسية المصرية وفشلت في التعاطي مع كافة المشكلات الحياتية التي يعاني منها المواطن المصري.

رابعًا: إن مسئولية الإصلاح والتغيير ومواجهة الفساد والاستبداد تقع على كاهل الشعب كله وكافة قواه الحية؛ الأمر الذي يتطلَّب تكاتف كل القوى وتضافر كل الجهود وفق خطة عمل يتفق عليها الجميع.

ولا شكَّ أن إطلاق الحريات العامة وإيجاد ديمقراطية سليمة وانتخابات حرة نزيهة واستقلال حقيقي للسلطة القضائية يمثِّل على وجه الإجمال قاسمًا مشتركًا بين كافة القوى السياسية والوطنية.

خامسًا: لا زالت الإضرابات والاعتصامات- كحركة احتجاج اجتماعي- مرتبطةً بمطالب فئوية تتمحور في الأساس حول الارتفاع الجنوني في الأسعار وتدني الأجور وعدم توفُّر الحد الأدنى من المقومات الأساسية للمعيشة.. هذه الحركة قوية وناهضة ومتنامية، ويمكن أن يكون لها أبلغ الأثر في الضغط على السلطة التنفيذية لتغيير سياستها الاقتصادية والاجتماعية والتنموية بشكلٍ عام.. نحن نريد لها أن تمضيَ في هذا الاتجاه إلى نهايته بما يحقِّق آمال وطموحات الشعب المصري.

سادسًا: من الأمور المتَّفق عليها بين كافة القوى السياسية والوطنية أن الإصلاح السياسي هو المدخل الحقيقي والطبيعي لكافة أنواع الإصلاح الأخرى، وأن الحركة في هذا الاتجاه لن تؤتيَ ثمارها إلا من خلال حِراكٍ سياسي ومجتمعي عام، وهو ما يحتاج إلى بذل كثير من الجهد على مستوى الشعب ومؤسسات المجتمع المدني؛ بما يؤدي إلى تعظيم القيم الإيجابية والارتقاء بمنظومة القيم الأخلاقية والإيمانية اللازمة لإحداث النهضة المطلوبة.

سابعًا: نحن واثقون في أن الشعب المصري لديه طاقات كامنة وإمكانات هائلة، فقط تحتاج إلى مَن يكتشفها ويوظِّفها ويستثمرها ويوجِّهها الوجهة الصحيحة بحيث تكون قادرةً على إحداث الضغط المناسب في الوقت الملائم وبالطريقة الأكثر فاعليةً وتأثيرًا.. مطلوب منا أن نشحذ همم الشعب حتى يستعيد ثقته بنفسه، ويمتلك قدرته على التغيير، وأن يعلم أن ذلك يتطلَّب تضحيةً من وقته وجهده وراحته.

ولله الأمر من قبل ومن بعد.

محمد مهدي عاكف - المرشد العام للإخوان المسلمين

القاهرة في:
25 من ربيع الأول 1429هـ الموافق 2 من أبريل 2008م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لي سؤال واحد فقط أطلب إجابته من كل زوار المدونة وخصوصا : الآنسة يمنى والدكتورة أميمة ؟

ما هو الموقف الرسمي لجماعة الإخوان المسلمين من إضراب 6 أبريل هل سيشاركون أم لن يشاركوا ؟؟


أرجوا من كل من يفهم أي موقف من البيان أن يخبرني به


ومع احترامي للجميع :

تمخض الجبل ........

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك 9 تعليقات:

omaima يقول...

خبر نشر فى موقع مصراوى يؤكد ان الإخوان مع الإضراب / طالع الخبر:: حبس عدد من جماعة الاخوان بعد مشاركتهم في مظاهرات ..والجماعة تؤيد اضراب 6 ابريل 4/2/2008 8:56:00 PM

القاهرة - قررت النيابة العامة الاربعاء حبس عدد من المنتمين إلى جماعة الاخوان المسلمين نشاطها لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات التى تجرى معهم بمعرفة النيابة-حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وكانت سلطات الامن قد القت القبض عليهم أثناء تظاهرهم فى محافظات الغربية والبحيرة والاسماعيلية والاسكندرية ضد منع أعضاء الجماعة من الترشح لانتخابات المحليات.

من ناحية أخري أكدت الجماعة في بيان رسمي نقله الموقع الرسمي لها أنها "مع حق الإضراب العام الذي يشارك فيه الشعب بكل فئاته وشرائحه باعتباره تحركًا إيجابيًّا لانتشال مصر من كبوتها الراهنة، مع تأكيد الحفاظ على مؤسسات الدولة".

إلا أن البيان أكد أيضًا أنه فيما يتعلق بإضراب فئة بعينها لهدف بعينه يخدم مصالحها كجزءٍ من مصالحِ الوطن، فإن الجماعةَ لا تمانع من أن يشارك أعضاء هذه الفئة فقط في هذا الإضراب.

فليعد للدين مجده يقول...

أخي الحبيب مصعب
السلام عليكم
تركت لك تعليقا بالأمس علي هذه التدوينة وفوجئت اليوم بحذفها وانزاله مرة ثانية بدون تعليقات الزوار، لعل السبب في ذلك فيه الخير ان شاء الله

وأكرر أخي الفاضل فأقول
أن هذه الوقفة رغم اعترافنا بمشروعيتعها غلا أنها هبة من اجل غلاء المعيشة ولو ارخصت الحكومة الاسعار ووفرت السلع ما قاموا وما هبوا وكانوا راضين

أين وقفة الناس من أجل الشريعة المهانةومن أجل الاخلاق المضيعة ومن أجل الحقوق المسلوبة ومن أجل المسجد الاقصي الاسير

أن التغيير عند الاخوان جذري وعميق، انه تغيير مرتبط بتغيير النفوس ليصبح ولاؤها لله ولرسوله ولدينه وليس الولاء للبطون التي ما جاعت قامت وثارت ايا كان الحاكم حتي ولو كان حاكما اسلاميا فسيقفون له ويحاولوا اسقاطه يحدوهم نداء البطون

أبو أسامة يقول...

أستاذنا الفاضل الدكتور إيهاب : أعوذ بالله من أن تكتب ردا وأحذفه فهذا ليس من أخلاقياتي .

رد حضرتك موجود بالفعل ولكن رد حضرتك كان على تدوينة أخرى وليس على هذه التدوينة
وهذا رابط التدوينة وتعليقاتها (Copy and paste )
http://kobbaya.blogspot.com/2008/03/blog-post_31.html
وقد قمت بالرد عليه بالفعل في نفس التدوينة وقلت أنني أتفق مع حضرتك في كثير من الكلام الذي قلته لذلك لا أظن أن هناك داعي من الأساس لحذف التعليق ومع ذلك جزاكم الله خيرا ونأسف لهذا الخلل الفني ( إن كان موجودا )

خديجة عبدالله يقول...

أنا مع رد الدكتور ايهاب رده فعلا مائة بالمائة جزاه الله خبرا

كلمة لحضرتك بقه..احم احم
الأستاذ المهندس مصعب هوة مش حضرتك قولتلك نروح للمرشد العام وقولت عندك امتحانات

راجع تتكلم تاني ليه ..البيان واضح وصريح وعموما هرجع تاني أكتب تعليق مطول ومفصل إذا أردت

بس اشمعنى يعنى خالتو ويمنى ولا المدونة دى لازم نقول موافقين موافقين

:):)

فليعد للدين مجده يقول...

أعتذر لأخي أبي أسامة عن تصوري بحذف التدوينة بكل تعليقاتها وإنزالها مرة ثانية بدون تعليقات كما كنت أتصور

فقد كانت هذه التدوينة في نفس الموضوع ولما كنت مستغربا ذلك بحثت قليلا في التدوينات الموجودة من قبل فلم أجدها فوصلت لهذا التصور بحذفها ولكنها فعلا كانت موجودة لكن ابعد من بحثي

وعلي العموم الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضية

وفي نفس الموضوع كتبت تدونة عندي ادعوكم لقراءتها وفي انتظار آراءكم فهي هامة

صريح أوي يقول...

ابو أسامة
السلام عليكم ، اتنمي أن تكون بخير
بداية اشكر لك اهتمامك بمتابعة بيانات الإخوان ومطالعة الجديد ومحاولة تبني رايهم أو مخالفتها بطريقة راقية وحضارية .

ولكن عندما تحلل أي بيان او خبر يجب ان تضع نفسك في كل الأماكن المتاحة حتي تستطيع ان تحكم علي كل الأطراف
فتضع نفسك مكان الأخوان ومكان العمال ومكان التيارات السياسية الأخري ومكان النظام وغيره
وناخدها كدة واحدة واحدة ..بالراحة خالص ....
أولا : -
العمال / ناس محترمة عرفت كيف تطال بحقوقها ونالت الكثير منها وتطمع في المزيد .. واحنا كإخوان ما نكرهش ده .طالما فيه خير للناس .

ثانيا : -
التيارات السياسية الأخري / " وأقصد بهم كل الأحزاب المعارضة وحركة كفاية وغيرها " ودي تيارات مش عارفة تعمل حاجة في أي حاجة ..وخد كلمة من واحد سياسي منهم قالها في مؤتمر القاهرة " يا جماعة إحنا من غير الإخوان ما نعرفش نعمل حاجة لو الإخوان عاوزين يأجلوا الغضراب نأجله " احزاب هشة ضعيفة ..كنا بنقول عليها في علم السياسة أحزاب قزمية في ملابس عمالقة .
ثالثا : -
النظام/ طبعا ده معروف إن لوحصل إضراب ونجح في أنه يوصل رسالة قوية فأكيد الإخوان هم اللي وراه وبالتالي يلاقي حجة جيدة لضربات جديدة للإخوان

رابعا : -
الأخوان / أذكي من إنهم يعلنوا عن مشاركتهم أو معارضتهم البيان واضح جدا ، الإخوان بيساندوا أي حاجة تقول للظلم لالالا ، والإضراب حاجة منهم لكن مش معني إن الإخوان بيساندوا الإضراب إن كل الناس تخلع إيديها وتسيب الإخوان لوحدهم في الميدان وده حصل قبل كده
ونقطة مهمة جدا ..
لازم نسأل نفسنا
ما هي مطالب الإضراب ؟ لما درسنا سياسة أساتذتنا قالوا إن أي اجتجاج لازم له مطالب .. فما هي ؟
من سيقدم مطالب الإضراب ؟ ولمن ؟

أسئلة كثيرة أخي الكريم اسأل نفسك وستخبرك ..
ونصيحة اقرا الثورة العرابية تاني ..وتأكد إن ده مش زمن عرابي وخدويوي خايف .لالالالالالالا
ده زمن شعب خايف وجعان مع نظام جبان ومتعجرف

أبو أسامة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدكتورة : اميمة كامل : قرأت الخبر في يومها .

خديجة عبد الله : في انتظار رد حضرتك المفصل ؟ وأنا قصدت الآنسة يمنى ووالدكتورة خديجة بسبب رأيهما في التدوينة السابقة حول نفس الموضوع .

د: إيهاب : الحمد لله الموضوع عدى على خير وأنا فعلا سعدت بصحبة حضرتك والاستفادة منكم خلال الرحلة ... جزاكم الله خيرا وإن شاء الله نرى الموضوع .

حسن باشا : رأيك أنا اقتنعت به بعد الحديث مع الدكتور إيهاب ... جزاكم الله خيرا .

Ahmed Al-Sabbagh يقول...



أنا ليه هعمل الاضراب ؟؟


لما الفســـاد وقــّـفوه حـارس على وطنى
ولهيب الغلا كوانى .. وحتّ ف بدنى
لما الحرامى سرق منى اللقمة والميه
وسرق هدوءى وسكنى .. حتى من سكنى
لما الحلم حتى اتسرق .. من يومى .. من زمنى
لما النظام نسج - فى عز الشباب - كفنى
أنا قلت هعلن العصيان
فى يوم حزين مـَدنى

انا قلت هعمل الإضراب
ولم الدنيا والعالم
فى يوم ابيض على المظلوم
اسود كئيب على الظالم


لما سألت عالعيش .. قالوا مفيش
وقالو العيش على الأبونية
وسألت عالزيت .. وعزّيت
لما عرفت إن الزيت بتسعة جنيه
وسألت على حديد البُــنا
قالوا الحديد .. خلاص فى كرش البيه

انا قلت هعمل الإضراب
ولم الدنيا والعالم
فى يوم ابيض على المظلوم
اسود كئيب على الظالم


لما البشر والحجر
ووادى النيل ببنى أدمينــــه
لما زمان الوطن بايامة وشهورة وسنينه
لما الصغير والكبير
قالوا كفاية مش عايزينــة
كفاية علينا حكم سنين
تخرج الواحـــــد من دينـه

انا قلت هعمل الإضراب
ولم الدنيا والعالم
فى يوم ابيض على المظلوم
اسود كئيب على الظالم


لما المبيد صبح سرطان
يهرى ف ارضنا .. فى الزرع .. فى مواطن
لما بؤ الميه صبح وسخ داكن
لما خرب الاقتصاد .. واحد على تلـّـــهَ
قاعد وشارب وواكل وساكن
لما الشباب بيصرخ .. فى ذل ومهانة
ولا شغل ولا توظيف ولا شقة ومساكن

انا قلت هعمل الإضراب
ولم الدنيا والعالم
فى يوم ابيض على المظلوم
اسود كئيب على الظالم

تحياتى
أحمد الصباغ


أبو أسامة يقول...

الأستاذ أحمد الصباغ :
أولا : جزاكم الله خيرا على التعليق .

ثانيا : كلامك جميل وموهبتك الشعرية رائعة

ثالثا : ما زلت أرى أن الإضراب ليس هو الحل " إن كان الإضراب بهذه الصورة "